عاجل
الثلاثاء 31 يناير 2023 الموافق 09 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب طارق السيد لـ تحيا مصر عن قرار اعتماد البنك المركزي الروسي للجنيه في تعاملاته: خطوة ستقلل الضغط وتوفر العملة الصعبة

النائب طارق السيد
النائب طارق السيد

قال النائب طارق السيد، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن قرار اعتماد البنك المركزي الروسي للجنيه المصري في التعاملات، خطوة أولى في تقليل الضغط، وتوفير العملة الصعبة.

تحيا مصر

طارق السيد لتحيا مصر: حجم صادرات مصر لروسيا نصف مليار دولار فقط

وأوضح السيد في تصريحات خاصة لتحيا مصر، أن فاتورة الاستيراد المصرية 87.3 مليار دولار في العام المالي 2022،  وروسيا ٤ مليار دولار، مشيرًا إلى أن ٦٠٠ مليون دولار هو حجم الصادرات من روسيا إلي مصر، وحجم صادرات مصر لروسيا نصف مليار دولار فقط.

طارق السيد يؤكد أهمية زيادة عائد السياحة الروسية

وأكد عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، أن النجاح الحقيقي سيكون في تقليل الاستيراد من روسيا، مشيرًا إلى أهمية زيادة السياحة الروسية في المقابل، حيث أن نسبة السياحة الروسية من اجمالي عائد السياحة ١٧٪.

 طارق السيد لتحيا مصر: اعتماد الجنيه من قبل الصين سيكون له مردود ايجابي

وأشار السيد، إلى أن الخطوة التي ستؤثر بشكل مباشر وعظيم، هي اتخاذ نفس القرار من قبل الصين، لأن حجم التبادل التجاري مع الصين هو ٢٠ مليار دولار، في حين أن مصر تصدر للصين بقيمة ٢ مليار دولار فقط.

وتابع:" التبادل مع الدول العربية كافة وصل إلي 18.9 مليار دولار "مواد نفطية أغلبها من المملكة العربية السعودية"، موضحًا أنه كان من الضروري أن تتخذ الدول العربية الخطوة الأولى، في اعتماد الجنيه".

البنك المركزي الروسي يعتمد الجنيه المصري في تعاملاته

والجدير بالذكر، أن البنك المركزي الروسي، قد اعتمد الجنيه المصري في التعاملات، حيث أعلن مسبقًا توسيع قائمة العملات التي يحددها ضمن أسعار الصرف الرسمية مقابل الروبل، لتشمل الجنيه المصري.

تابع موقع تحيا مصر علي