عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غرق سفينة شحن قبالة السواحل اليابانية.. وانقاذ 12 من أفراد الطاقم

تحيا مصر

أفادت وسائل إعلام بغرق سفينة شحن قبالة سواحل جنوب غرب اليابان، اليوم الأربعاء، وتجرى عمليات الإنقاذ لأفراد الطاقم البالغ عددهم 22. 

تحيا مصر

إنقاذ 5 صينيين

وذكر المتحدث باسم خفر السواحل اليابانية إن:" السفينة (جين تيان)، التي ترفع علم هونج كونج، غرقت على بعد 110 كيلومترات غربي جزر دانجو النائية في وقت مبكر من صباح اليوم". 

مضيفاً أن :"سبب غرق السفينة لايزال مجهولاً"، وفقاً لما ذكرته وكالة "بلومبرغ". 

من ناحية أخرى، قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، هيروكازو ماتسونو، للصحافيين في طوكيو، إنه تم إنقاذ 5 صينيين من السفينة.

وبحسب وكالة "بلومبرج"قامت السفينة بتحميل شحنة من بابوا غينيا الجديدة فى أوائل يناير وتوجهت إلى ميناء إنتشون فى كوريا الجنوبية.

ويبلغ أقصى غاطس للسفينة 7.7 متر، فيما كان آخر غاطس تم الإبلاغ عنه 8.3 متر، بحسب بيانات من "IHS Markit".

إشارة إستغاثة

وفى السياق ذاته، ذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية أن السفينة كانت تحمل خشباً صلباً.

وكان على متن السفينة "جين تيان" 14 صينيا و8 ميانماريين، وتنقل أخشابا يبلغ وزنها 6,551 طنا، عندما أرسلت إشارة استغاثة في الساعة 3:07 صباحًا، في المياه الدولية على بعد 148.2 كيلومترا جنوب شرق مدينة سيوغويبو في جزيرة جيجو، وفقا لخفر السواحل.

وقال خفر السواحل إن السفينة غرقت عندما أرسلت إشارة الاستغاثة اللاسلكية لتحديد الموقع في حالات الطوارئ (EPIRB)، وهو نظام تحديد المواقع في حالات الطوارئ.

وكانت السفينة مغمورة بالكامل عندما وصل أفراد خفر السواحل إلى مكان الحادث.

جهود لإنقاذ طاقم السفينة

وفى السياق ذاته، قال مسؤولون إنه تم إنقاذ 12 من أفراد الطاقم من قبل السفن الأخرى التي كانت تبحر بالقرب من الموقع، لكن 11 منهم كانوا فاقدين للوعي.

وكشفت بيانات "IHS Markit" أن المالك المستفيد للسفينة هي شركة "Shenzhen Shekou Shipping Transportation Co"، والتي لم تفصح بعد عن شيء، إذ إن الأسواق المالية في الصين مغلقة بسبب عطلة رأس السنة القمرية الجديدة.

وذكرت السلطات البحرية، أن 3 سفن مدنية، سفينة أبحاث يابانية وناقلة ليبيرية وسفينة شحن صينية  تقوم بجهود الإنقاذ، إضافة إلى خفر السواحل وقوات الدفاع الذاتي اليابانية.

تابع موقع تحيا مصر علي