عاجل
الأربعاء 01 فبراير 2023 الموافق 10 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تراجع قيمة الدينار.. احتجاجات بمحيط البنك المركزي فى العراق

احتجاجات فى العراق
احتجاجات فى العراق

ذكرت وسائل إعلام عراقية، اليوم الأربعاء، بانطلاق تظاهرات أمام البنك المركزي فى العاصمة بغداد احتجاجاً على ارتفاع سعر صرف الدولار، وتراجع قيمة الدينار أمام الدولار، والتي بلغت ذروتها عند 1660 دينار للدولار، وهو رقم لم يسبق تسجيله فى العراق منذ نحو 19عاماً.

تحيا مصر

احتجاجات ضد الدولار

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن التظاهرات بأنها حاشدة، لافتا إلى أن المظاهرات انطلقت وسط إجراءات أمنية مشددة. 

وأوضحت أن المئات من محافظات الوسط والجنوب وصلوا إلى العاصمة العراقية للمشاركة فى الاحتجاجات.

فيما طالب المحتجون الجهات الحكومية بالتدخل العاجل للحد من هذا الارتفاع.

وكان رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، قد أثار الجدل بإعادة تكليف على محسن العلاق فى منصب محافظ البنك المركزي، بعد أكثر من عامين على إقالته من المنصب ذاته بسبب الإخفاقات المالية التى حدثت بعهده فى الفترة السابقة. 

وشغل العلاق المنصب لمدة 6 سنوات، بين عامي 2014 و 2020 وعقب تعيينه تعهد العلاق بسقف زمني لإعادة سعر الصرف إلى وضعه الطبيعي.

إعفاء محافظ البنك المركزي من منصبه

وكانت وكالة الأنباء العراقية "واع" أعلنت، فى وقت سابق، بأن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أعفى محافظ البنك المركزي من منصبه، وكلف على محسن العلاق بإدارة البنك. 

وذكر مصدر حكومي للوكالة، إن "رئيس الوزراء قرر إعفاء محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف من منصبه بناءً على طلبه".

وأوضح المصدر أن "رئيس الوزراء كلف علي محسن العلاق بإدارة البنك المركزي بالوكالة"

كما أصدر السوداني أمراً، بإحالة مدير المصرف العراقي للتجارة على التقاعد، وتكليف بلال الحمداني لإدارته إضافة إلى مهامه، وذلك وفقاً لوكالة الأنباء الرسمية.

أسباب تقلبات سعر الصرف للعملة الأجنبية في الأسواق العراقية

ويذكر انه فى وقت سابق، ترأس رئيس الوزراء العراقى اجتماعاً مع اتحاد الغرف التجارية ، وخصص للبحث في أسباب تقلبات سعر الصرف للعملة الأجنبية في السوق العراقية وتأثيرها على المواطنين، ووضع معالجات حاسمة بهذا الشأن.

وأفادت وكالة الأنباء العراقية "واع" نقلاً عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء إن:" الاجتماع حضره محافظ البنك المركزي العراقي، والمديرون العامون للمنافذ الحدودية، والضريبة، والجمارك، والمعارض التجارية".

تابع موقع تحيا مصر علي