عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«يوما ما» و«الحماية القانونية للمصرييين بالخارج».. أحدث إصدارات النائبة آيات الحداد بمعرض الكتاب

النائبة آيات الحداد
النائبة آيات الحداد

ضم معرض الكتاب بدورته الـ 54، والتي افتتحت أمس، الأربعاء، كتابين للنائبة آيات الحداد، عضو مجلس النواب، «الحماية القانونية للمصريين في الخارج» والصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، ضمن موسوعة الثقافة القانونية التي يشرف عليها الدكتور خالد القاضي رئيس محكمة الاستئناف.

«الحماية القانونية للمصريين في الخارج»

وقالت «الحداد» في تصريحات صحفية، إن جوهر الكتاب يرتكز في بحث مشكلات المصريين في الخارج نتاجًا لجملة من الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مصر، ولعل من بينها غلاء الأسعار وتدني مستوى المعيشة وزيادة معدلات البطالة في الداخل منذ بداية السبعينيات والتضخم، ما حدا بالكثير من المصريين إلى الهجرة إلى الخارج، إلا أن المهاجرين واجهوا كثيرًا من الصعوبات التي وصلت إلى حد إجبارهم على القيام بأعمال لا تتفق مع المبادئ العامة والقيم السائدة في شأن حقوق وواجبات العمال المهاجرين.

ولفتت إلى تعرضهم لعملية الإتجار بهم، وإخضاعهم لظروف عمل قاسية، بشروط أقل من شروط رعاية الدول الأخرى، فضًلا عن تعرض الكثيرين منهم إلى السجن والاعتقال، غير القانوني.

 «يوما ما»

كما يطرح معرض الكتاب أحد إصدارات النائبة آيات الحداد، كتاب «يوما ما»، والذي يدور حول  فلسلفة النجاح ومفهومه وآلياته، ويتطرق إلى معنى القوة والثقة وفلسلفة التعامل مع العدواة، وكيف يمكن أن يحول عامل العداء إلى عامل نجاح. موضحًا أن الثلاثين صفحة الأولى من كتاب «يوما ما» كانت حوارًا ذاتيا بين الكاتب "آيات الحداد" وبين نفسها، ونجحت بقلمها في أن تنقل لنا حوار الخواطر داخل الإنسان، وهذا نمط أدبي مطلوب وموجود سابقًا وموطن إبداع.

والجدير بالذكر أن رئيس  الوزراء، قد افتتح أمس الأربعاء، معرض القاهرة الدولي للكتاب، تحت شعار "على اسم مصر "، وضيف شرف المعرض المملكة الاردنية الهاشمية.

وينطلق معرض الكتاب، في مركز المعارض بالتجمع الخامس، ويستمر حتى يوم 6 فبراير 2023.

صلاح جاهين.. شخصية معرض القاهرة للكتاب 2023 

وتحمل هذه الدورة من معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، شعار "على اسم مصر"، و"معًا نقرأ، نفكر، نبدع"، وتم اختيار الشاعر" صلاح جاهين" شخصية المعرض، والكاتب "كامل كيلاني" شخصية معرض كتاب الطفل.

ويشارك فيها 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا، من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، بالإضافة إلى فعاليات ثقافية تضم لقاءات مع مبدعين وكتاب ومفكرين وفنانين ورموز وقامات مصرية عربية وعالمية، لتعزيز دور الثقافة في بناء المستقبل الذي نتطلع إليه.

تابع موقع تحيا مصر علي