عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«جهد خرافي وعقول إبداعية وحلول ناجزة».. تنسيقية الأحزاب تجدد الدماء في الحياة السياسية

لقاء قيادات تنسيقية
لقاء قيادات تنسيقية الأحزاب مع وزير المالية محمد معيط

رئة جديدة تنعش آمال المواطنين نحو إحراز التقدم في كافة الملفات 

دور خدمي من الطراز الأول وسط توازن بين الرقابة والتشريع 

سفراء وفرسان في كافة المواقع التنفيذية والتشريعية والخدمية


طفرة حقيقية أحدثتها تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين في الحياة السياسية والحزبية والبرلمانية، بقدر هائل ونوعي من المجهود الذي يتم ترجمته بشكل فوري، في هيئة تدخلات تشريعية وإجراءات رقابية وجهود خدمية، انعكست جميعها على أحوال المواطن المصري.

"انضمام كوادر جدد، استحداث لجان، تنظيم الملتقيات، تدعيم الحوار الوطني" سلسلة من الإجراءات التي يرصدها موقع تحيا مصر في تقريره التالي، حيث مجهود فائق ومشهود لكافة أعضاء وفرسان تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، واللذين حولوا آلية العمل الداخلية لما يشبه "خلية نحل" لا تتوقف عن الإنتاج والدأب والسعي المستمر نحو أفضل المخرجات.

طفرة كبرى في وتيرة العمل الجبار لدعم الدولة المصرية

أجمع المراقبون والخبراء على أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، قد استطاعت خلال مدة قياسية وجيزة، أن تضاعف من مجهود أعضاءها بدرجة لم تكن معروفة في الحياة السياسية والحزبية والشبابية من قبل، حيث مضاعفة أعداد الندوات، والملتقيات، والمؤتمرات التي لا تتوقف بأشكالها المختلفة، الإلكترونية منها والفعلية، استضافة لكبار المسؤولين والسفراء والخبراء، تنظيم المنتديات وطرح المبادرات، ضمن منظومة جهد جماعي شديدة التفاني والإخلاص.

تسلحت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين منذ نشأتها، بشعار يحقق مستهدفات الجمهورية الجديدة منها ككيان سياسي وشبابي واعد، حيث "سياسة بمفهوم جديد"، فلا يعرف كوادر وفرسان التنسيقية المسارات التقليدية لممارسة العمل الوطني، وإنما تجديد دماء على الدوام، أجندة حقيقية، قضايا وملفات طارئة، أكبر قدر من الرؤى والأطروحات التي تشكل دعما حقيقيا لكافة الجهات التنفيذية والحكومية والرسمية في البلاد.

تنوع حقيقي في الاهتمامات والملفات الحيوية التي تخص الشارع 

تحدد تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أجندة أولوياتها وفقا لبوصلة تشير فقط وحصرا إلى "مصلحة الوطن والمواطن"، لذا يجد رجل الشارع العادي مردود حقيقي القضايا والملفات التي تمثل الشغل الشاغل له، فيجدها على الدوام مطروحة على طاولة حوار ونقاش تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

"الشهر العقاري، أزمات الفن، المصريين بالخارج، مؤتمر المناخ، مشروعات القوانين" هي قلة قليلة ومحدودة من النماذج الهائلة والمبادرات التي تقدر بالمئات في مدة وجيزة، وهو نهج لا يأتي بشكل عشوائي، وإنما بطريقة مدروسة وممنهجة، فلا يمكن تفويت أنه مع قدوم العام الجديد أعلنت تنسيقية الأحزاب عن استراتيجية 2023.

تم استحداث "مجموعات العمل"، وهي مُكونة من كل أعضاء التنسيقية وذلك بتعاون جميع الأعضاء، وجميع من هم تحت مظلة التنسيقية متساوون والذي يحكم الأمر هو الكفاءة العلمية والخبرة السياسية، والتي يمكن من خلالها أن يتعاون جميع المنتمين للتنسيقية، حيث الأدوات البرلمانية التي تقدمت بها التنسيقية من خلال "مجموعات العمل" كان لها ثقل كبير، وقد كانت تجربة ناجحة.

جهد تكاملي ورئة جديدة للحياة السياسية المصرية 

بالنظر إلى القدر الهائل من الجهود، والحرص الدائم على ضم أفضل وأكفأ الكوادر والعناصر المخضرمة صاحبة التوجهات الوطنية، والعقول الابتكارية المغايرة، نجد أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين باتت رئة حقيقية للحياة السياسية المصرية، عالجت الانسداد الذي ساد لفترات سابقة، ومنحت شرايين الحياة الحزبية دماءا جديدة تدفقت لتحرك الأوضاع الراكدة التي راكمتها عصورا سابقة.

رغم الأهمية الفائقة التي يتمتع بها نواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إلا أن هناك حرص كبير على لعب دور "تكاملي" ضمن مزيد من تقريب المسافات مع كافة القوى والشركاء الوطنيين في البلاد، وهو مالم يأت من فراغ، وإنما من مجهود استثنائي يتم بذله تحت قبة البرلمان وداخل أروقة مجلس الشيوخ، وفي مواجهة المسؤولين والوزراء، وفي حسن التعبير عن المواطنين ونقل نبض الشارع.

ولا يمكن في هذا الصدد تفويت أن أهم الإنجازات التي حققتها تنسيقية شباب الأحزاب، التوسع في الجانب الخدمي، وذلك من أجل تخفيف العبء عن المواطنين، حيث التوازن المدهش بين الدور التشريعي واستحداث قوانين طالبت بها القيادة السياسية مثل قانون "قادرون باختلاف"، أو جهد رقابي يعبر عن الشارع المصري ويصوب الأداء الحكومي.

كوادر مشرفة لها صدى مسموع بين المواطنين في الشارع 

تملك تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين سفراء حقيقيين لها في العديد من مواقع المسؤولية الوطنية، هناك نواب المحافظين، أعضاء مجلسي النواب والشيوخ في العديد من اللجان البرلمانية النوعية، الخاصة بالتعليم والصحة والبحث العلمي والطاقة والأمن القومي والشؤون العربية والشباب والخارجية والاقتصادية وغيرها.

كما تملك التنسيقية كوادر حقيقية وفعالة متواجدة بين صفوف هذا الكيان الواعد، او حتى من بين المنضمين حديثا، وتظهر الأرقام حجم المجهود الذي بذله هؤلاء، بطريقة وصلت صداها إلى رجل الشارع العادي، حيث تم عقد 60 صالونا في عام 2022، وفاعليات حوارية بأشكالها المختلفة من حلقة نقاشية أو مائدة مستديرة أو صالون مذاع، حضرها أكثر من 220 ضيفاً.

وقد أفاد كوادر تنسيقية الأحزاب والسياسيين، الدولة المصرية من خلال تقديم يد العون والمساعدة في المناسبات الكبرى، أمثال الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث وضع كوادر وفرسان تنسيقية الأحزاب بصمتهم على 30 فاعلية مرتبطة بالحوار الوطني بمحاوره الثلاثة (السياسي والاجتماعي والاقتصادي)، ولا يوجد أي نوع من القيود عليها وجاء النقاش فيها بكل حرية وموضوعية.

تابع موقع تحيا مصر علي