عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زعيم المعارضة الإسرائيلي: لم نعد أقرب حليف للولايات المتحدة.. وحكومة نتنياهو فوضوية

رئيس وزراء إسرائيل
رئيس وزراء إسرائيل الأسبق يائير لابيد

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق يائير لابيد، اليوم الأحد، إن إسرائيل لم تعد أقرب حليف للولايات المتحدة الأمريكية. 

تحيا مصر

لابيد: ديمقراطية البلاد فى تراجع

وأفادت صحيفة "يديعوت إحرنوت" نقلاً عن زعيم المعارضة لابيد أن بلاده لم تعد أقرب حليف إلى أمريكا.

وذكر لابيد أن :" إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ترى أن إسرائيل فى حالة تراجع بشأن الديمقراطية، وإن حاولت واشنطن الحفاظ على تلك العلاقات الثنائية بين البلدين " 

ووصف زعيم المعارضة حكومة نتنياهو اليمينية بأنها حكومة فوضوية، فقدت السيطرة وأعدائها يعترفون عليها بسرعة كبيرة، لافتا إلى انها ليس لديها سياسة موحدة فى إدارة الأمن.

قرارات إسرائيلية جديدة ضد فلسطين

وفي سياق ذاته، كشفت صحيفة "معاريف" العبرية فى تقرير لها عن أبرز القرارات التي اتخذتها الحكومة الإسرائيلية المصغرة للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينيت"، ويأتي ذلك بعد الهجوم الذي وقع الجمعة الماضية فى القدس مما أسفر عنه مقتل نحو 8 أشخاص وإصابة أخرين. 

وذكرت صحيفة "معاريف" العبرية أن الحكومة المصغرة قد اتخذت سلسلة من القرارات المهمة على خلفية موجة العمليات التي نفذت فى مدينة القدس والتصعيد فى الضفة الغربية. 

ومن  ضمن تلك الإجراءات الإسرائيلية، إغلاق منزل منفذ عملية القدس، خيري علقم تمهيده لهدمه، وحرمان العائلات الفلسطينية الداعمة للمقاومة من الحقوق فى التأمين الوطني والمزايا الأخري، بالإضافة إلى توسيع نطاق تراخيص الأسلحة للمستوطنين.

وأكد "الكابينيت" برئاسة بنيامين نتنياهو على تعزيز المستوطنات والدفع بالمزيد من قوات الشرطة والجيش، وتنفيذ اعتقالات واسعة النظاق وعمليات هادفة لجمع الأسلحة غير المرخصة.

نتنياهو: مستعدون لأي سيناريو

هذا أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فى وقت سابق من اليوم، أن بلاده لا تريد تصعيد لكنها مستعدة لأي سيناريو.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي تعهد بإتخاذ إجراءات قوية بعد هجومين الذي تم تنفيذهما فى القدس الشرقية، واسفر أحدهما عن مقتل 7 أشخاص قرب كنيس يهودي.

وفى آخر التطورات أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية،  قتل حراس مستوطنة إسرائيلية، صباح اليوم الأحد، فلسطينيا بالقرب من مستوطنة كدوميم القريبة من مدينة قلقيلية فى الضفة الغربية، وقال الجيش الإسرائيلي أنه كان مسلحاً بمسدس. 

ودانت الخارجية الفلسطينية قرارات الحكومة الإسرائيلية ضد المواطنين المقدسيين المدنيين واعتبرتها انتهاكات جسيمة للقانون الدولي واتفاقيات جنيف، لافتا إلى أنها محاولة إسرائيلية لضرب الوجود الفلسطيني فى القدس وتفريغها من مواطنيها الأصليين

و الجمعة الماضية وقع هجوم مسلح في القدس الغربية، مما أسفر عن مقتل 8 أشخاص قبل أن يتم إطلاق النار عليه وقتله. 

وجاء ذلك الهجوم عقب قيام الجيش الإسرائيلي الخميس بشن عملية فى الضفة الغربية وراح ضحيته 9 فلسطينيين.

تابع موقع تحيا مصر علي