عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائبة التنسيقية منال هلال تعرض طلبها أمام إعلام البرلمان بشأن حماية الهوية الثقافية.. صور وفيديو

النائبة منال هلال
النائبة منال هلال خلال اجتماع إعلام النواب

قالت النائبة منال هلال، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن اللغة والأداب والسلوك والمعرفة وأدوات وأنظمة ومستويات اقتصادية واجتماعية وسياسية وقضائية وتعليمية، أهم ما يميز الهوية الثقافية.

تحيا مصر

جاء ذلك خلال استعراض ومناقشة النائبة د. منال هلال، لطلب الإحاطة الذي تقدمت به للجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، بشأن الخطة الإستراتيجية القومية لحماية الهوية الثقافية المصرية

منال هلال: اليونسكو حاولت تصنف التراث الثقافي لعدة أقسام منه تراث مادي وأخر غير مادي

وأشارت عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إلى أن الثقافة تمثل التعديل الأصلي عن خصوصية تاريخية عن أمة معينة، وهو ما يميزنا عن الشعوب، مشيرة إلى أن اليونسكو حاولت تصنف التراث الثقافي لعدة أقسام، فهناك تراث مادي وأخر غير مادي.

منال هلال: لابد من وجود استراتيجية للدولة ككل للاهتمام بالهوية الثقافية

وأوضحت هلال، أن التراث المادي عبارة عن تراث ثابت كالتراث الأثري والتراث العمراني، أما عن التراث غير المادي، فمثل كالتقاليد والمناسبات الاجتماعية والطقوس والعروض.

وأكدت نائبة التنسيقية، أن البلد ثرية جدًا على مر العصور والحضارات التي تواجدات على أرض مصر، مشيرة إلى أن الهوية تعني الذات، لذا فلابد من وجود استراتيجية للدولة ككل للاهتمام بالهوية الثقافية، وليس فقط لوزارة لأنها ستكون بمثابة عبء عليها.

وتابعت:" إذا كان لدينا كل الإرث الثقافي، فلابد من المحافظة عليه، موضحة أن الامثال الشعبية والمواوويل في بعض المحافظات أوشكت على الاندثار، وللأسف لا نعرف عنها شيئًا، مشيرة إلى أن بعض المحافظات لها عادات وزي معين، ولكن نتيجة للتنمر يضطر أهلها لتغييرها وارتداء ملابس مثل أهل القاهرة ليكون شبههم ولتجنب التعرض للتنمر من قبلهم".

واستكملت:" للأسف لم نعلم مبادئ الإعتزاز بالثقافة، واحترام الثقافات المختلفة، مؤكدة أن الثقافات المختلفة للمحافظات عنصر جاذب للسياحة".

إعلام النواب تناقش طلب النائبة منال هلال بشأن الخطة الإستراتيجية القومية لحماية الهوية الثقافية المصرية

والجدير بالذكر أن لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، شهدت اليوم الأحد مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة د. منال هلال، بشأن الخطة الإستراتيجية القومية لحماية الهوية الثقافية المصرية.

توصيات لجنة  الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب

وفي نهاية الاجتماع، أوصت لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، برئاسة النائبة درية شرف الدين، بإعادة النظر في تفعيل دور المجلس الأعلى للثقافة من خلال قيام وزارة الثقافة بتقديم مقترح تشريعي بإعادة صياغة القانون رقم 138 لسنة 2018 ، بما يمكنه من وضع آليات ووسائل تتيح له تنفيذ التوصيات الصادرة عن لجان نوعية، للتنسيق مع وزارات معينة، بمعنى تفعيل دوره وهو يضم علماء مصريين في كافة تخصصاته حتى تؤتي اللجان ثمارها، وتجد التوصيات طريقًا للتحقيق، ونؤكد أن هذا يشكل بشكل واضح خطة استراتيجية قومية لحماية الهوية الثقافية المصرية. 

تابع موقع تحيا مصر علي