عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الناتو يدعو كوريا الجنوبية تزويد أوكرانيا بالأسلحة

أمين حلف الناتو ينس
أمين حلف الناتو ينس ستولتنبرج

دعا الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، كوريا الجنوبية، اليوم الاثنين إلى تكثيف مساعدتها العسكرية لأوكرانيا، مقترحا عليها مراجعة سياستها المتمثلة فى عدم تسليح الدول المتحاربة. 

تحيا مصر

الناتو: أوكرانيا بحاجة ماسة إلى الأسلحة

وقال الأمين العام لحلف الناتو فى معهد تشي فى كوريا الجنوبية :" إذا كنا نؤمن بالحرية والديمقراطية، وإذا كنا لا نريد أن تسود الأنظمة الاستبدادية والشمولية، فإن الأوكرانيون يحتاجون إلى أسلحة".

وكان ستولتنبرج التقى قبل يوم كبار المسؤولين في حكومة كوريا الجنوبية بمن فيهم وزير الخارجية بارك جين، في إطار جولة لتعزيز العلاقات بين الناتو وحلفائه في آسيا.

وأضاف ستولتنبرج إن :" أوكرانيا بحاجة ماسة إلى مزيد من الذخيرة"، لافتا إلى أن دولاً من بينها ألمانيا والنرويج اللتان كانت لديهما قوانين أسلحة مماثلة لقوانين كوريا الجنوبية قد عدلت سياستها من أجل دعم أوكرانيا.

وتعد كوريا الجنوبية من الدول المصدرة الهامة لتصدير الأسلحة، ففى خلال الآونة الأخيرة وقعت عقود لبيع مئات الدبابات إلى دول أوروبية، لكن قوانينها تمنعها من تزويد أسلحة لدول فى حالة حرب.

كوريا الشمالية تدعم روسيا بالأسلحة

وأشار الأمين العام لحلف الناتو أن روسيا تستعد لمجهود حربي جديد، لافتا إلى أنها تتلقى أسلحة من كوريا الشمالية.

غير أن بيونج يانج نفت إمداد روسيا بالأسلحة، وذلك بعد أن اتهمتها الولايات المتحدة بتسليم صواريخ إلى مجموعة فاغنر الروسية المشاركة فى الحرب ضد أوكرانيا. 

وفى آخر التطورات فى الساحة الأوكرانية أعلن حاكم منطقة خاركيف الأوكرانية، أوليه سينيهوبوف، إن صاروخا سقط على مبنى سكني، الأحد، في مدينة خاركيف، ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة ما لا يقل عن 3 وإلحاق أضرار واسعة النطاق.

زيلينسكي: وضع قواتنا صعب

وذكر الحاكم أن الهجوم وقع فى منطقة كييف بوسط المدينة، مضيفاً أن امرأة مسنة قتلت خلال عملية القصف، بينما نجا زوجها من الهجوم. 

وقال سينيهوبوف لوسائل الإعلام إن فرق الإنقاذ تبحث عن امرأة مسنة أخرى مفقودة ربما تكون تحت الأنقاض الناجمة عن الضربة.

وفي السياق ذاته، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الغرب بتزويد بلاده المزيد من الأسلحة لمواجهة وضع قواتها الصعب فى معارك ضد القوات الروسية.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس الأحد إن بلاده تواجه وضعا "صعبا للغاية" في منطقة دونيتسك الشرقية وتحتاج إلى إمدادات أسلحة أسرع وأنواع جديدة من الأسلحة لمقاومة الهجمات الروسية.

تابع موقع تحيا مصر علي