عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير النقل أمام البرلمان: لن يتم استيراد عربات سكك حديد جديدة

مجلس النواب
مجلس النواب

أعلن الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أنه لن يتم استيراد عربات سكك حديد جديدة، مشيرا إلى أنه تم التعاقد مع شركات قطاع خاص وحكومي لعمل مصنع عربات مترو ومونوريل وعربات سكة حديد.

تحيا مصر

سحب القطارات الأسباني

وعلق وزير النقل، على كلام أحد أعضاء مجلس النواب خلال الجلسة العامة، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أنه في حالة عدم التزام الوزير على التنفيذ، سيتم إلزامه على التنفيذ، قائلا: لأ أنا ملتزم وهنفذ، وأنا مش بخاف، لكن أنا منضبط".

وعن وضع الخط الأول لمترو الأنفاق، أكد وزير النقل، من الطبيعي أن يكون حال الخط الأول بهذه الصورة، مقارنة بالخط الثالث.

وعن انتقاد بعض النواب، بشأن سحب القطارات الأسباني، واستبدالها بالقطارات الروسي والشكاوى من عدم مناسبتها للسفر مسافات طويلة، أشار وزير النقل، إلى أنه تم سحب القطارات الأسباني إلى ورش كوم أبو راضي، وتوفير روسي درجة تالتة مكيفة روسي مؤقتا.

القطارات الأسباني تعمل على الخطوط المصرية

وأعلن وزير النقل، عودة العمل بالقطارات الأسباني اعتبارا من 15 فبراير المقيل، مشيرًا إلى أن القطارات الأسباني تعمل على الخطوط المصرية منذ ما يقرب من 40 عاما، قائلا: "مفيش دولة في العالم بتشغل قطر المدة دي".

ورفض وزير النقل، الانتقادات التي جاءت على لسان بعض الإعلاميين بشأن صفقة قطارات التانجو، قال وزير النقل: "احنا مش سماسرة ومعندناش حاجة نخاف منها"، مؤكدا أن صفقة قطارات التالجو أقل 25% عن دولة فرنسا، فضلا عن الحصول على قطار وجرار "هدية".

قطار أسباني تالجو 

وأكد وزير النقل، أن المصريين مخلصين لبلدهم وليس كامل الوزير فقط، مشيرا إلى أن الصفقة التي حصلت عليها مصر بصيانة 15 سنة، بينما فرنسا لم تحصل على سنة واحدة صيانة.

وأعلن الوزير، أنه قطار أسباني تالجو درجة أولة فاخرة ودرجة ثانية فاخرة سيعمل على خط الصعيد الأسبوع المقبل.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة عددا من طلبات الإحاطة والأسئلة الموجه لوزير النقل، كامل الوزير.

وتسائل النائب عن موعد الانتهاء من أعمال تطوير طريق الواحات، مشيرا إلى أن تأخر أعمال رفع كفاءة الطريق يتسبب في عدد كبير من الحوادث.

وأشار إلى أن هناك إشكالية بسبب ازدواج الطريق القديم مع الجديد، مشددا على ضرورة الانتهاء من 70 كيلو متر متبقية ناحية السادس من أكتوبر، وهذا الجزء تابع لجهاز مدينة السادس من أكتوبر.

وقال هشام حسين: حجم الإصابات في مستشفى أكتوبر بسبب حوادث طريق الواحات يمثل أزمة كبيرة، مشددا على وزير النقل ضرورة العمل بالتنسيق مع الأجهزة المعنية المختلفة لنهو طريق الواحات.

ووجه عضو مجلس النواب، سؤالا لوزير النقل عن موعد تشغيل الأتوبيس الترددي على الطريق الدائري، مؤكدا أنه سينهي أزمة الميكروباصات التي تمثل إشكالية كبيرة على الطريق.

تابع موقع تحيا مصر علي