عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من القاهرة إلى القدس.. جولات مكوكية لوزير الخارجية الأمريكي فى الشرق الأوسط

وزير الخارجية الأمريكى
وزير الخارجية الأمريكى أنتوني بلينكن

يتوجه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، إلى الضفة الغربية ليلتقي برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وذلك بعد أن اختتم زيارته لإسرائيل ولقاءه برئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وعدد أخر من المسؤولين فى الإدارة الإسرائيلية. 
تحيا مصر

نزع فتيل التصعيد

وخلال مؤتمر صحفي مشترك بين وزير الخارجية الأمريكي ورئيس الوزراء الإسرائيلي صرح بلينكن :" نطالب جميع الأطراف بأتخاذ خطوات عاجلة لاستعادة الهدوء ونزع فتيل التصعيد ". 

 واضاف بلينكن:" نريد أن نتأكد من وجود بيئة يمكننا فيها كما آمل فى مرحلة ما، أن نخلق الظروف للبدء باستعادة الشعور بالأمن للإسرائيلين والفلسطينيين على السواء".

نووي إيران يؤرق إسرائيل

كما ألتقى وزير الخارجية الأمريكي فى وقت سابق من اليوم بوزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت وبحثا خلال اللقاء العديد من الملفات ابرزها الملف النووي الإيراني. 
 

ووفق بيان  صادر من وزارة الدفاع الإسرائيلي :" شكر جالانت بلينكن على دعم الإدارة الأمريكية لتعزيز والحفاظ على التفوق النوعي لإسرائيل فى الشرق الأوسط". 
وأكد البيان أن كل من إسرائيل والولايات المتحدة متحدتان ضد  التهديد الإيراني وضد كل من يحاول زعزعة استقرار المنطقة.

وكان وزير الخارجية الأمريكي دعا إلى الهدوء وخفض التصعيد بين الإسرائيليين والفلسطيينين خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره المصري سامح شكري فى القاهرة، اليوم الاثنين

وتأتي زيارة وزير الخارجية الأمريكي إلى إسرائيل تزامناً مع تصاعد حدة التوتر بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، وذلك بعد قيام القوات الإسرائيلية باقتحام مخيم جنين وقتل 10 أشخاص، وعقب ذلك وقع هجوم بالقرب من كنيس يهودي فى مدينة القدس مما أسفر عنه مقتل 7 اشخاص وإصابة آخرين. 

تحديات إسرائيلية

وأعلنت إسرائيل مقتل منفذ الهجوم ويدعي خيري علقم وذكرت تقارير إعلامية سبب الهجوم أن جد منفذ الهجوم قتل على يد مستوطن فقرر الحفيد شن هذه العملية انتقاماً، كما تأتي هذه العملية تزامناً مع ذكرى الهولوكست “المحرقة اليهودية ” والتى وقعت فى عهد حكم النازية وأسفر عنها وفق الروايات التاريخية مقتل نحو 6 مليون يهودي، وإن كانت هناك روايات أخري تشكك فى هذا العدد الضخم الذي قتل فى عهد حكم هتلر. 

وتواجه إسرائيل تحديات أمنية سواء على المستوى الداخلي والخارجي وأبرزها الملف النووي الإيراني وتأكيد إسرائيل على أنها ستلجأ إلى كافة الأساليب المشروعة والغير مشروعة لوقف البرنامج النووي الإيراني.

تابع موقع تحيا مصر علي