عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مقتل 3 من تنظيم القاعدة  بضربة أمريكية جوية فى اليمن

عناصر من تنظيم القاعدة
عناصر من تنظيم القاعدة

كشفت مصادر يمنية، اليوم الثلاثاء، إن 3 عناصر تابعبن من تنظيم القاعدة قتلوا فى غارة يشتبه فى أنها نفذت بطائرة مسيرة أمريكية فى شمال شرق اليمن.

تحيا مصر

وأفادت وكالة فرانس برس نقلاً مصادر اليمنية إن الهجوم استهدف سيارة في محافظة مأرب التي كانت مسرحًا لقتال عنيف في السنوات الأخيرة بين قوات الجيش اليمني والحوثيين الذين كانوا يسعون للسيطرة عليها.

صمت أمريكي

وفى السياق ذاته، صرح مسؤول حكومي رفض الإفصاح عن هويته إن:" 3 من عناصر القاعدة قتلوا في غارة بطائرة مسيرة يعتقد أنها أمريكية”، مضيفا أن “الثلاثة كانوا في سيارة في وادي عبيدة عندما استهدفتهم ضربة جوية ما أدى إلى مقتلهم على الفور”.

وأكد مسؤول أخر فى سلطات محافظة مأرب الهجوم وحصيلة القتلى، ولم يصدر تعليق حتى الآن من الولايات المتحدة.

اعتراض سفينة تهرب أسلحة

وفى سياق منفصل، فى أوائل الشهر الجاري، أعلن الأسطول الخامس الأمريكي،اعتراض سفينة صيد كانت تهرب أسلحة م وذكر فى بيان أنه:" اعترض السفينة التي كانت على متنها 2116 بندقية هجومية أثناء عبورها المياه الدولية من إيران إلى اليمن. 

وأضاف البيان أن:" إرسال الأسلحة أو بيعها لميليشا الحوثي بشكل مباشر وغير مباشر يمثل انتهاك قرار مجلس الأمن والقانون الدولي". 

من ناحية أخرى، قال قائد الأسطول الخامس براد كوبر إن شحنة الأسلحة تشكل جزءا من نمط إيران المستمر فى زعزعة الاستقرار". ن إيران إلى اليمن فى خليج عمان. 

دعم إيراني للمليشيات الحوثية فى اليمن

وفى ديسمبر 2022 أعلن الأسطول الخامس الأميركي، اليوم السبت، اعتراض سفينة  صيد فى خليج عمان، مشير إلى أنها كانت تهرب ذخائر ووقود للصواريخ على طريق بحري من إيران إلى اليمن. 

وقال براد كوبر، قائد القيادة المركزية للقوات الأميركية والأسطول الخامس إن:" اعتراض السفينة بوضوح يظهر استمرار نقل إيران الغير قانوني للمساعدات الفتاكة وسلوكها المزعزع للاستقرار". 

وأكد الأسطول الأميركي فى بيان له أن:" التوريد المباشر والغير مباشر للأسلحة وبيعها أو نقلها إلى الحوثيين فى اليمن ينتهك القانون الدولى وقرار مجلس الأمن ذي صلة".

تابع موقع تحيا مصر علي