عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد هجوم السفارة.. أذربيجان تعلن القبض على شبكة تجسس إيرانية

سفارة أذربيجان فى
سفارة أذربيجان فى إيران

كشفت وكالة أنباء الأناضول، أن أذربيجان أطلقت عملية واسعة قبضت من خلالها على شبكة تجسس تعمل لصالح إيران، وذكرت وسائل إعلام أن عدد الأشخاص الذي تم القبض عليهم 7 أفراد. 

تحيا مصر

أذربيجان تمنع مواطنيها من السفر إلى إيران

ووفق وزارة الداخلية لجمهورية أذربيجان فأن هذه العملية المكثفة مستمرة فى باكو ومدن أخرى فى جمهورية أذربيجان.

وفى وقت سابق دعت الخارجية الأذربيجانية رعاياها بالامتناع عن السفر إلى إيران وذلك على خلفية الهجوم المسلح على سفارة البلاد فى طهران يوم 27 يناير.

من جانبه، أكد نائب وزير الخارجية الأذربيجاني، خلف خلفوف، أن سفارة بلاده أوقفت النشاط الدبلوماسي تماما، لكن القنصلية العامة في مدينة تبريز الواقعة شمال غرب إيران تستمر في العمل.

أذربيجان: لا نثق في إيران

وأفادت وكالة "أذرتاج" نقلاً عن المسؤول الأذربيجاني أن بلاده لا تثق فى إيران بشأن ضمان  موظفى سفارتها فى طهران، لافتا إلى أن قنصلية أذربيجان فى مدينة تبريز ستواصل عملها.

كما أضاف أن إيران تتحمل المسؤولية كدولة عن الهجوم على سفارة بلاده في طهران وعواقبه "الوخيمة".

وذكرت وزارة خارجية أذربيجان بعد الهجوم أنها استدعت السفير الإيراني فى باكو للمطالبة بالتحقيق فى الهجوم، كما اعلنت حينها عن عزمها إجلاء موظفي السفارة من طهران، دون أن تكشف المزيد من التفاصيل. 

وأعلنت الشرطة الإيرانية اعتقال شخص مشتبه بأنه له صلة بالهجوم الذي وقع، وادانت السلطات الإيرانية الهجوم لافتا إلى أن دوافع الهجوم شخصية وليست سياسية. 

ووقع الهجوم في وقت تزايد التوترات بين الدولتين الجارتين بشأن طريقة معاملة إيران للأقلية الأذرية، كما يأتي الهجوم بعد تعيين أول سفير لأذربيجان فى إسرائيل. 

وأظهرت مقاطع التقطتها كاميرات مراقبة منفذ الهجوم وهو يقتحم مبنى السفارة ويطلق النار على رجلين قبل أن يسيطر عليه موظف ثالث بالسفارة.

وعقب ذلك عرض التلفزيون الإيراني لقطات لرجلا ذا شعر رمادي قيل إنه منفذ الهجوم، وذكرت أن الرجل استهدف بتصرفه إطلاق سراح زوجته الأذربيجانية التى يعتقد أنها محتجزة فى السفارة.

استهداف وزارة الدفاع الإيرانية

وفى سياق منفصل كشفت وزارة الدفاع الإيرانية، فى وقت سابق عن تفاصيل هجوم بطائرات مسيرة استهدف أحد مراكز وزارة الدفاع فى محافظة أصفهان وسط إيران، فيما أشارت عدد من الصحف العبرية عن وقوف إسرائيل وراء الهجوم الذي نفذ فى العمق الإيراني. 

وذكرت وزارة الدفاع في بيان لها إنه:" تم تنفيذ هجوم باستخدام طائرات مسيرة صغيرةعلى أحد المجمعات التابعة لوزارة الدفاع" واصفة هذا الهجوم بالفاشل.

تابع موقع تحيا مصر علي