عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

واشنطن تستفز موسكو.. الولايات المتحدة تعتزم إرسال صواريخ طويلة المدى لأوكرانيا

صواريخ أميركية
صواريخ أميركية

أفادت وكالة "رويترز" للأنباء إن الولايات المتحدة تخطط لإرسال صواريخ بعيدة المدى للمرة الأولى إلى أوكرانيا. 

تحيا مصر

مساعدات بقيمة 2.2 مليار دولار

وذكرت وكالة "رويترز" نقلاً عن مسؤولين أميركيين قولهما، إن الولايات المتحدة تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار لأوكرانيا.

وأشار المسؤولان أن المساعدة العسكرية الأميركية الجديدة لأوكرانيا ستشمل لأول مرة صواريخ طويلة المدى بالإضافة إلى ذخائر وأسلحة أخرى. 

وفي السياق ذاته، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، أنه سيبحث مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في طلبات كييف للحصول على أسلحة متطورة لمواجهة القوات الروسية. 

قمة مرتقبة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي

بينما أعلن رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميغال عن قمة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي ستعقد في كييف، الجمعة المقبلة. 

هذا وأكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، أن أوكرانيا ستتسلم "120 إلى 140" دبابة ثقيلة غربية الصنع، وذلك بعد أيام قليلة من إعطاء الغربيين الضوء الأخضر لهذه الشحنات.

وقال وزير الخارجية الأوكراني فى مقطع فيديو عبر الفيسبوك:" فى الدفعة الأولى من المساهمات، ستتلقى القوات الأوكرانية ما بين 120 و 140 دبابة حديثة غربية"، لافتا إلى أن هذه الدبابات هى من طراز "ليوبارد 2" الألمانية و "تشالنجر 2" البريطانية و "أبرامز" الأميركية. 

وبحسب مصادر دبلوماسية، فإن عملية التسليم قد تستغرق أشهرا بين عمليات الإصلاح والصيانة، إلى جانب تدريب الجنود الأوكرانيين على استخدامها. 

دعم عسكري فرنسي لأوكرانيا

وبدوره، أعلن وزير الجيوش الفرنسي سيبستيان لوكورنو، أن فرنسا ستزود أوكرانيا بـ12 مدفعاً إضافياً من نوع سيزار تضاف إلى 18 قطعة سبق أن سلمتها باريس لكييف.

وأضاف الوزير الفرنسي أن:" هذه المدافع الـ12 متوسطة المدى ستمول فى إطار صندوق الدعم البالغة قيمته 200 مليون يورو " والذي أنشأته فرنسا.

وقال لوكورنو إن الدفعة الجديدة من هاويتزر سيتم تسليمها في الأسابيع القادمة.

وتأتي هذه المساعدات العسكرية الأمريكية بعد يوم من تصريح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف حول تلقيه رسالة من نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن عبر وزير الخارجية المصري سامح شكري، تطالب فيها واشنطن من موسكو الخروج من أوكرانيا. 

تابع موقع تحيا مصر علي