عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تصعيد خطير.. إيران تتهم إسرائيل بالمسؤولية عن هجوم أصفهان وتتعهد بالرد الحازم

علم إيران- إسرائيل
علم إيران- إسرائيل

ذكرت وكالة أنباء "الطلبة" الإيرانية، اليوم الخميس، أن إيران ألقت باللوم على إسرائيل في الهجوم بطائرات مسيرة على مصنع عسكري بالقرب من مدينة أصفهان بوسط البلاد، متعهدة بالرد.

تحيا مصر

إيران: سنرد فى الوقت المناسب

وقال أمير سعيد إيروني مبعوث طهران لدي المنظمة الدولية فى رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة إن:" التحقيقات الأولية تشير إلى مسؤولية إسرائيل عن الهجوم الذي وقع مساء السبت". 

وأضاف المبعوث الإيراني في الرسالة أن "طهران تحتفظ بالحق في رد حازم في الوقت والطريقة التي تشعر أنها ضرورية"، وتابع قائلاً:" هذا الفعل الذي ارتكبته إسرائيل يتعارض مع القانون الدولي".

وبعد الحادث كشفت صحيفة عبرية، أن إسرائيل قد تقف وراء الهجوم على مخزن للمسيرات بمدينة أصفهان فى إيران. 

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" نقلاً عن مصادر فى المخابرات الغربية والأجنبية، قولها إن:" هجوم الطائرات بدون طيار على إيران فى أصفهان عكس نجاحاً هائلاً".

وأضافت الصحيفة العبرية أن:" إسرائيل تلعب دور الصمت فى الحادث".

الموساد يخترق العمق الإيراني

وأشارت الصحيفة إلى أن "معظم الاستخبارات الغربية والمصادر الإيرانية نسبت الهجوم إلى الموساد مثل هجمات مماثلة ضد منشأة نطنز النووية الإيرانية في يوليو2020، ومرفق نووي في نطنز في أبريل 2021، ومنشأة نووية أخرى في كرج في يونيو2021، مؤكدة "تدمير حوالي 120 طائرة إيرانية بدون طيار أو أكثر في فبراير2022.

من ناحية أخرى، قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن:" الطائرات المسيرة التى استهدفت مواقع فى أصفهان يعتقد أنها انطلقت من داخل إيران".

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن:" المسيرات تسمي كوادكوبتر لأن لديها 4 دوارات، ولديها مدى طيران قصير"، لافتا إلى أن أصفهان بعيدة عن الحدود الدولية لإيران ولذلك فهناك إحتمال أن يكون الهجوم منظماً من داخل إيران، وذلك بحسب الصحيفة.

أمريكا تتنصل من الهجوم 

وفى السياق ذاته، نفي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون" باتريك رايدر، ضلوع الولايات المتحدة فى هجوم المسيرات الذي استهدف مستودع ذخيرة تابعة لوزارة الدفاع الإيرانية. 

وكشفت وزارة الدفاع الإيرانية، عن تفاصيل هجوم بطائرات مسيرة استهدف أحد مراكز وزارة الدفاع فى محافظة أصفهان وسط إيران

وأضافت الوزارة فى البيان أن:" الهجوم ألحق أضراراً طفيفة بسقف المجمع التابع للوزارة من دون ان يتسبب فى تعطيل معدات ومهام المجمع".

تابع موقع تحيا مصر علي