عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

يحلق فوق أمريكا اللايتنية.. البنتاجون يرصد منطاد تجسس صيني ثان

المنطاد الصيني
المنطاد الصيني

أعلن البنتاجون أن منطاد تجسس صينيا ثانيا يحلق فوق أميركا اللاتينية، ويأتي ذلك بعد رصد منطاد أول في أجواء الولايات المتحدة قبل 24 ساعة وسط مطالبات صينية بالتعامل الحذر مع هذه الأزمة التي تزامنت مع زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للصين.

تحيا مصر

بلينكن يؤجل زيارته إلى الصين

وذكر المتحدث باسم البنتاجون بات رايدر في بيان "نحن على علم بتقارير عن منطاد يحلق فوق أميركا اللاتينية. نعتبر أن الأمر يتعلق بمنطاد تجسس صيني آخر". 

وعقب هذا أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بإرجاء زيارة إلى الصين. 

أسباب قاهرة 

ومن ناحية أخر ى، قالت الخارجية الصينية فى بيان لها إن:" تحليق منطاد صيني فوق الولايات المتحدة كان جراء أسباب قاهرة"، متهمة السياسيين ووسائل الإعلام الأميركية باستغلال الوضع لتشويه سمعة الصين.

وأضافت الخارجية الصينية فى بيان أن: "بكين دولة مسؤولة، وقد التزمت دائما بصرامة بالقوانين الدولية، وليس لدى الصين أي نية لانتهاك أراضي ومجال أي دولة ذات سيادة. أما بالنسبة للمنطاد، كما ذكرت للتو، فإننا نبحث في الوضع ونتحقق منه ونأمل أن يتمكن الطرفان من التعامل مع هذا الأمر معا بهدوء وحذر".

عمل غير مسؤول 

وقال وزير الخارجية الأمريكي خلال اتصال مع نظيره الصيني أنه "أخذ علماً بمشاعر الأسف التي أعربت عنها الصين"، مضيفاً أن:" هذا عمل غير مسؤول، وانتهاك واضح لسيادة الولايات المتحدة والقانون الدولي، يقوض الغرض من الرحلة". 
وأكد بلينكن أن:" الولايات المتحدة تأمل فى إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة مع الصين"، لافتا إلى انه قد يتمكن زيارة بكين مجدداً حين تسنح الظروف. 
 

جولة بلينكن كانت ستشكل الزيارة الأولى لوزير خارجية أميركي إلى الصين منذ 2018. وكان هدفها تخفيف التوتر بين الولايات المتحدة والصين، الذي تعتبره واشنطن منافسها الرئيسي في العالم.

والخميس الماضي، اعلن البنتاجون أنه يتعقب تحركات منطاد تجسس صيني يحلق فوق الأجواء الأمريكية، وفوق مواقع عسكرية حساسة. 
و طلب  الرئيس  الأمريكي جو بايدن، من وزارة الدفاع الأمريكية بحث في إمكان إسقاط المنطاد، لكنه قرر في نهاية المطاف عدم فعل ذلك بسبب المخاطر التي يشكلها تساقط الحطام على المواطنين.

تابع موقع تحيا مصر علي