عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوساطة إماراتية.. إطلاق سراح 63 أسير روسي بأوكرانيا

جنود روس
جنود روس

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، إنه تم الإفراج عن 63 أسير روسي فى أوكرانيا بوساطة دولة الإمارات. 

تحيا مصر

تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا

وذكرت تقارير إعلامية أن مجموعة العسكريين الروس المفرج عنهم تضم أفرادا من "الفئة الحساسة".

والشهر الماضي، تبادلت روسيا وأوكرانيا نحو 100 أسير من الجانبين فى اول عملية تبادل فى عام 2023. 

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن إتمام صفقة تبادل أسرى مع كييف، أسفرت عن تحرير خمسين جنديا روسيا، ستوصلهم القوات الجوية الروسية إلى موسكو للعلاج وإعادة التأهيل.

وبحسب ما جاء فى بيان لوزارة الدفاع الروسية:" فى 8 يناير، ونتيجة لعملية تفاوض، تم إعادة 50 جندياً روسيا من الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف، وكانوا فى خطر مميت فى الأسر". 

وأضافت وزراة الدفاع الروسية فى البيان أنه:" سيتم نقل جميع الجنود على متن طائرات نقل عسكرية إلى موسكو للعلاج وإعادة التأهيل، وهم يتلقون المساعدة الطبية والنفسية اللازمة".

وساطة سعودية إماراتية 

وفى ديسمبر الماضي، كشفت وزارة الخارجية الإماراتية و وزارة الخارجية السعودية، فى بيان مشترك عن نجاح الوساطة التى قادها الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات، وولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان فى تبادل الأسرى بين الولايات المتحدة وروسيا شملت الإفراج عن لاعبة كرة السلة الأمريكية بريتني جرينز مقابل السجين الروسي فيكتور بوت. 

اجتماع سري

وأواخر نوفمبر الماضي، كشفت  ثلاثة مصادر مطلعة لـ"رويترز" إن ممثلين من روسيا وأوكرانيا اجتمعوا في دولة الإمارات، لمناقشة إمكانية تبادل أسرى الحرب في صفقة مرتبطة باستئناف صادرات الأمونيا الروسية إلى آسيا وأفريقيا عبر خط أنابيب أوكراني.

وأضافت المصادر أن المحادثات جرت بوساطة إماراتية ولم تشمل الأمم المتحدة على الرغم من الدور الرئيسي للمنظمة الدولية فى التفاوض على مبادرة لتصدير المنتجات الزراعية من ثلاثة موانئ اوكرانية على البحر الأسود. 

الاتحاد الأوروبي يحدد سقف للمنتجات النفطية الروسية

وفى سياق منفصل، قالت الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي، أمس الجمعة، إن دول الاتحاد وافقت على اقتراح المفوضية الأوروبية بشأن تحديد سقف لأسعار المنتجات النفطية الروسية.

وقال دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي إن سقف الأسعار الذي اتفق عليه سفراء دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 هو 100 دولار للبرميل للمنتجات النفطية التي تباع بعلاوة مثل الديزل و45 دولارا للبرميل للمنتجات التي تباع بخصم مثل زيت الوقود.

تابع موقع تحيا مصر علي