عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وفاة رئيس باكستان السابق برويز مشرف

برويز مشرف
برويز مشرف

أعلنت وسائل إعلام باكستانية، اليوم الأحد، أن الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف توفي في مستشفى بدبي بعد معاناة طويلة مع المرض.

تحيا مصر

وأكد المتحدث باسم السفارة الباكستانية فى الإمارات بوفاة الرئيس السابق برويز مشرف. 

وذكر المكتب الإعلامي للجيش فى بيان له إن:" كبار القادة العسكريين يعربون عن تعازيهم الحارة في وفاة الجنرال برويز مشرف"رحمه الله وألهم عائلته الصبر والسلوان".

ووصل رئيس وزراء باكستان الأسبق إلى مقاليد الحكم بعد الإطاحة برئيس الوزراء نواز شريف عام 1999 وذلك قبل أن يعلن نفسه رئيسا فى يونيو 2001 ويفوز فى أبريل 2002. 

محاولات اغتيال

وأصبح مشرف حليفاً للولايات المتحدة الأمريكية خلال حربها ضد الإرهاب عقب اعتداءات 11 سبتمبر، ونجا من 3 محاولات اغتيال حاول تنظيم القاعدة استهدافه خلال سنوات حكمه . 

واستقال مشرف في النهاية في أغسطس 2008 بعد أن واجه إجراءات عزله من قبل الائتلاف الحاكم الجديد، وغادر البلاد ليعيش لفترة وجيزة في المنفى.

وفى عام 2013 عاد مشرف إلى باكستان إلا أنه منع من المشاركة فى الانتخابات ومن مغادرة البلاد بعد تراكم القضايا القانونية ضده، وتم رفع حظر السفر عنه فى العام 2016 وتوجه إلى دبي لتلقى العلاج الطبي. 
وفي ديسمبر 2019، قضت محكمة في باكستان بإعدام مشرف بعد إدانته بتهمة الخيانة على أساس تعليقه دستور البلاد عام 2007.

ثأر شخصي

وكانت تلك أول مرة يدان فيها حاكم عسكري سابق بالخيانة في باكستان حيث يتمتع الجيش بنفوذ واسع النطاق

ووصف مشرف هذا الحكم بأنه "ثأر شخصي"، بينما أعرب الجيش عن خيبة أمله إزاء الحكم. وأعلنت محكمة عليا في مدينة لاهور شرق البلاد، أن الحكم ضد مشرف غير قانوني.وبعد هذا الإعلان ألغى القضاء الباكستاني الحكم بالإعدام بحق مشرف.

تفجير مسجد ومقتل 93 شخص

وفى سياق منفصل، وقع أواخر الشهر الماضي هجوم إرهابي استهدف مسجد  فى مدينة بيشاور غرب باكستان. ارتفاع حصيلة تفجير المسجد إلى 93 قتيلاً.

وأدان رئيس الوزراء شهباز شريف الهجوم الإرهابي، وذكر مسؤولون إن المنتحر نفذ الهجوم أثناء تأدية المئات لإقامة الصلاة. 

ويأتي الهجوم قبل يوم من إرسال فريق صندوق النقد الدولي إلى إسلام آباد لبدء مباحثات بخصوص فتح تمويل لاقتصاد الدولة الواقعة فى جنوب آسيا الذي يعاني من أزمة فى ميزان المدفوعات.

تابع موقع تحيا مصر علي