عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ذكرى وشروط.. المرشد الإيراني يعفوعن عشرات الآلاف من المعتقلين

المرشد الإيراني على
المرشد الإيراني على خامنئي

أعلنت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الأحد، أن المرشد الإيراني على خامئني، أصدر عفو عن عشرات الآلاف من المسجونين من ضمنهم كثيرون ألقى القبض عليهم لاتهامات لها علاقة بالأمن خلال المظاهرات المناهضة للنظام الإيراني 

تحيا مصر

توبة إجباري

وذكر موقع إيران إنترناشونال إن:" القضاء الإيراني حبس عشرات الآلاف منذ بداية الانتفاضة الشعبية، معلنا موافقة على خامنئي على إطلاق سراح مجموعة منهم، بشرط تقديم تعهد إجبارى بالتوبة، وفى هذه الإفراجات المشروطة يتم إستبعاد مجموعة كبيرة من المعتقلين ذوي الإدانات الشديدة".

وأشارت وسائل إعلام محلية :" سيتم العفو عن سجناء الذين لايواجهون اتهامات بالتجسس لصالح وكالات أجنبية أو بوجود صلة مباشرة تربطهم بعملاء فى الخارج أو بتعمد القتل أو التسبب فى الإصابة أو بالتسبب فى دمار وإحراق ممتلكات الدولة". 

ذكرى الثورة الخمينية

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن العفو بمناسبة ذكرى قيام الثورة الخمينية عام 1979. 

وبحسب وكالة أنباء نشطاء حقوق الانسان (هرانا) فإن السلطات اعتقلت نحو 20 ألف شخص في الاحتجاجات المناهضة للنظام الإيراني والتي خرجت بعد مقتل الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق بعد أن قبضت عليها بتهمة إرتداء الحجاب بشكل غير مناسب.

رسوم على القبور

وفى سياق منفصل، أعلنت إيران بفرض رسوم على القبور فى العاصمة طهران، على أن يبدأ تطبيق هذا القرار فى 21 مارس المقبل وهو ما أثار حالة من الغضب فى الصحافة المحلية ووسائل الإعلام .

وبحسب تقارير إعلامية فإن هذا القرار نتيجة الأزمة المالية التي تواجهها البلاد، وذكر بعض الإيرانيين أنه من غير المقبول أن تضطر عائلات الموتي إلى دفع مثل هذه الرسوم، لتعويض عن عدم قدرة هؤلاء المسؤولين على السيطرة على الأزمة المالية. 

وثارت مخاوف من احتمال بيع القبور التي لم يتم سداد الرسوم عليها، من جانب مجلس البلدية، وبالتالي حرمان الكثير من الأشخاص من مثواهم الأخير.

ومن المقرر أن يتم تطبيق الرسوم على القبور فى العاصمة طهران، فى 21 مارس المقبل. 

ووفق التقارير الإعلامية فإن هذه الرسوم تبلغ قيمتها نحو 190 ألف ريال إيراني سنويا أي نحو 4.32 دولار.

تابع موقع تحيا مصر علي