عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كارثة بشرية.. مشاهد مروعة فى تركيا وسوريا جراء الزلزال المدمر

زلزال تركيا
زلزال تركيا

أظهرت مقاطع فيديو نشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي حجم الأضرار البشرية والمادية التى تسببها زلزال مدمر ضرب تركيا صباح اليوم الاثنين. 

تحيا مصر

إنذار وتأهب تركي

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حالة التأهب لمساعدة المناطق المتضررة وقال فى بيان :" كافة وحداتنا المعنية فى حالة تأهب تحت إشراف رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية". 

من ناحية أخري قال وزير الداخلية التركي:" هناك مواطنون فقدوا أرواحهم، جميع فرقنا فى حالة تأهب، رفعنا إنذار من المستوي الرابع، وهذا الإنذار يشمل المساعدة الدولية". 

كما تأثرت سوريا بشدة من الزلزال  وأفادت  وسائل إعلام سوريا إن عددا كبيرا من المباني إنهار في محافظة حلب، فيما قال مصدر في الجهاز الحكومي في حماة إن عدة مبان انهارت هناك. 

وفاة 320 سوري 

وأعلنت السلطات السورية وفاة 320 شخصا وإصابة أكثر من 640 آخرين، وذكر الدفاع المدني السوري على تويتر إن عشرات الضحايا والأشخاص عالقون تحت الأنقاض فى شمال غرب البلاد نتيجة انهيار مبان بسبب الزلزال. 

2000 جريح

ووفق آخر التقارير، أعلن نائب الرئيس التركي أن الحصيلة وصلت 284 قتيلا، وأكثر من 2000 جريح، جراء الزلزال في تركيا حتى الآن، إلا أن هذه الأعداد مرشحة للتزايد.

الرئيس السوري يترأس اجتماع طارئ

وترأس الرئيس السوري بشار الأسد، الإثنين، اجتماعاً طارئاً لمجلس الوزراء لبحث تداعيات الزلزال الذي ضرب البلاد،وتسبب في انهيار وتصدع العشرات من الأبنية السكنية.

وذكر بيان عن الرئاسة السورية أنه يتم تقييم الوضع الأولى الراهن عقب الزلزال المدمر وتحديد المحافظات والمواقع الأكثر تضرراً والتى تركزت بشكل اكبر فى محافظات حلب وحماة واللاذقية.

ويرأس غرفة العمليات المركزية في دمشق رئيس مجلس الوزراء ووزير الإدارة المحلية والأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء والوزراء المعنيين.

وأعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط عن خالص تعازيه ومواساته للشعب السوري إثر هذا الزلزال المدمر الذي حصد مئات الأرواح. 

وقال أبو الغيط: "أعزي الشعب السوري في وفاة ضحايا الزلزال المدمر. وأدعو المجتمع الدولي إلي تقديم الدعم والمساعدة المطلوبين لغوث المنكوبين من جراء هذه الكارثة الإنسانية".

تابع موقع تحيا مصر علي