عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب الزلزال.. كردستان يعلق صادراته النفطية عبر تركيا

أثار الزلزال
أثار الزلزال

أعلنت حكومة اقليم كردستان العراق تعليق صادرات النفط عبر تركيا بعد الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة والحق أضرار جسيمة بالبنية التحتية التركية. 
تحيا مصر
 

كردستان تعلق صادرات النفط مع تركيا

وذكرت وزارة الثروات الطبيعية فى بيان لها:" بسبب الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا ومن أجل ضمان سلامة الصادرات النفطية ومنع أي أحداث غير مرغوب فيها، تم تعليق صادرات النفط من خط أنابيب حكومة إقليم كردستان وتركيا صباح اليوم".

وأعلنت هيئة الملاحة البحرية التركية، اليوم الإثنين، إن ميناء إسكندرون الواقع في إقليم خطاي بجنوب البلاد تضرر جراء الزلزال القوي.

وبعد عمليات التفتيش لرصد الأضرار، ذكرت هيئة الملاحة عبر تويتر إن:" العمليات مستمرة فى موانئ بجانب إسكندرون". 

وأوضحت وكالة تريبيكا للشحن إن:" العمليات في ميناء النفط التركي في جيهان توقفت بعد وقوع زلزال قوي على مقربة منه في وقت مبكر من صباح، اليوم الإثنين، مضيفة أن اجتماعا طارئا سيعقد بشأن الأمر".

وذكرت شركة بوتاش التركية لتشغيل خطوط الأنابيب إنه لم تلحق أضرار بخطوط الأنابيب الرئيسية. 

وضرب زلزال بلغت قوته 7.9 درجة جنوب تركيا فى ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين، وشعر به سكان سوريا ولبنان والعراق ومصر واليونان وقبرص وأرميينا وانهار عدد كبير من المباني وحصر العشرات تحت الأنقاض وسقط مئات القتلى والجرحي فى أكبر زلزال شهدته تركيا منذ قرن.

وارتفع عدد ضحايا الزلزال المدمر الذي وقع فى سوريا وفى حصيلة غير نهائية، و ذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا" أن عدد ضحايا زلزال الذي ضرب البلاد اليوم وصل إلى 326 قتيلا وإصابة 1042 شخص. 

2000 مفقود فى سوريا

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن نحو 2000 مفقود ومصاب في المناطق المتضررة بشمال غرب سوريا.

إلغاء الأنشطة الرياضية فى تركيا

وفى السياق ذاته، أعلن محمد محرم قصاب أوغلو وزير الشباب والرياضة التركي إلغاء جميع الأنشطة الرياضية فى تركيا وتأجيلها لأجل غير مسمى بسبب الزلزال وتأجيل جميع المسابقات الرياضية.

وذكرت صحيفة fotomac التركية خبرا عاجلاً عن بيان وزير الرياضة الرسمي، حيث قالت فيه، أكد وزير الشباب والرياضة  محمد محرم قصاب أوغلو تأجيل جميع المسابقات الرياضية.

وذكر وزير الرياضة فى بيان:"تم تعليق جميع المنظمات الرياضية الوطنية التي ستقام في بلادنا حتى الإعلان الثاني،  وجميع وحداتنا ذات الصلة في حالة تأهب بتنسيق من إدارة الكوارث والطوارئ، ومرة أخرى ، أنقل أطيب تمنياتي لنا، الأمة الحبيبة "

تابع موقع تحيا مصر علي