عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بطلب من الأسد.. إسرائيل تستجيب وترسل طواقم إنقاذ إلى سوريا

آثار الزلزال فى سوريا
آثار الزلزال فى سوريا

أرسلت إسرائيل طواقم إنقاذ للمساعدة فى أعمال الإنقاذ لضحايا الزلزال المدمر فى كل من سوريا وتركيا، وتشمل هذه المساعدات مجموعة من الخبراء فى هذه المهمات فى الجيش الإسرائيلي إلى تركيا، وكميات من المساعدات الإنسانية والطبية إلى سوريا. 

تحيا مصر

إسرائيل ترسل مساعدات لسوريا

وفتحت السلطات الإسرائيلية حدودها لقدوم المصابين يحتاجون إلى علاجات سريعة من الأراضي السورية. 

وذكر مصدر إسرائيلي أن الطلب السورى وصل من النظام عبر روسيا، وأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق على تقديم المساعدة من دون دخول قوات إنقاذ إلى الأراضي السورية، لكنه وافق على إرسالب أجهزة طبية وخيام وبطانيات ومواد غذائية إلى السوريين عبر نقاط الحدود السورية مع تركيا أو نقاط الحدود المباشرة فى القنيطرة. 

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال جلسة للكتلة البرلمانية لحزبه "الليكود":" أمرت بإرسال فرق إنقاذ ومساعدات طبية بناء على طلب الحكومة التركية". 

وأضاف نتنياهو:" إسرائيل مستعدة لتقديم المساعدة لضحايا الزلزال فى سوريا أيضاً، وبما أنه تم تسليم طلب لمساعدة المنكوبين السوريين فأوعزت بالقيام بذلك أيضاً".

ليست المرة الأولى

ويذكر أنه ليست هذه أول مرة تقدم فيها إسرائيل مساعدات إنسانية إلى سوريا، ففي سبتمبر الماضي كشفت صحيفة "يديعوت إحرنوت" أنه بالتنسيق مع سوريا ، أقيمت قناة اتصال تبلغ إسرائيل من خلالها قيادة النظام فى دمشق، بمعلومات عن عمليات القصف التى تنفذها غاراتها الجوية على الأراضي السوريو فتوضح هدف الضربة.

كما أبرمت إسرائيل صفقة مع روسيا تم بموجبها إطلاق سراح مواطنة إسرائيلية كانت قد تسللت إلى الأراضي السورية مقابل منح سوريا مليون دولار لشراء لقاح سبوتنيك الروسي إلى سوريا.

أكثر من ألف قتيل فى تركيا

وضرب زلزال بلغت قوته 7.9 درجة جنوب تركيا فى ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين، وشعر به سكان سوريا ولبنان والعراق ومصر واليونان وقبرص وأرميينا وانهارعدد كبير من المباني وحوصرت العشرات تحت الأنقاض وسقط مئات القتلى والجرحي فى أكبر زلزال شهدته تركيا منذ قرن.

وأعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية أن عدد قتلى الزلزال الذي وقع فى تركيا أرتفع إلى 1121 قتيل، وإصابة نحو 7624 شخص.

تابع موقع تحيا مصر علي