عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وحدة استراتيجية بين البلدين.. مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية يوضح أبرز مقومات التكامل الإقليمي بين مصر والسعودية

محمد فايز فرحات مدير
محمد فايز فرحات مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية

قال د. محمد فايز فرحات مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية، إن هناك مقومات تجمع مصر والمملكة العربية السعودية، لهذا الدور المشترك المتكامل، أولها أن الدولتين هما وحدة استراتيجية واحدة بالمعنى الأمني والجغرافي، وهناك مصادر واحدة للتهديد، ولا يمكن قصرها أو تعريفها باعتبارها مصادر تهديد لمنطقة الخليج العربي فقط، لأن جزء أساسي للتهديد من دول أجنبية، وبهذا يعتبر مصدر تهديد لمفهوم الأمن الإقليمي العربي.

مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية يوضح أبرز مقومات التكامل الإقليمي بين مصر والسعودية

وأضاف أن مصر والعسودية دولتين مهمتين ومسؤولين بشكل كبير عن تحديد شكل الإقليم، وطبيعي أن يتعاملان مع مصادر هذا التهديد باعتبارهما وحدة استراتيجية واحدة وبالتالي يفهم هذا التكامل في الرؤية بين البلدين.

وأشار إلى أن من أشكال  التكامل أصبح يحكم البلدين رؤية متطابقة فيما يتعلق بأمور كثيرة ومنها العلاقات مع النظام العالمي في مرحلة بالغة الدقة والتعقيد، وأصبحت تدار بتوافق كبير بين مصر والسعودية.

مصر والسعودية.. تاريخ طويل من التعاون والإخاء

وتميزت العلاقات المصرية السعودية، بتاريخ من الإخوة والدعم المتبادل، والذي أكدته العبارات والتصريحا ت الرسمية في مقدمتها كلمات الرئيس السيسي، التي لخص فيها أهمية العلاقات المصرية الخارجية وتحديدا المملكة العربية السعودية، قائلًا: "مسافية السكة..وأمن الخليج جزء من الأمن القومي المصري".

وبعد تولي الرئيس السيسي الحكم في عام 2014، ازداد عمق العلاقات والتنسيق والتشاور بين القيادتين في القاهرة والرياض، بعدف مواجهة كل أزمات المنطقة، وما يتعلق بها من تهديدهات وتحديات، وتتفق البلدان على ضرورة المبادرات السياسية والحلول السياسية لكل أزمات المنطقة بما يحافظ على استقرار الدول العربية ووحدتها ويؤسس لحل دائم يكفل الأمن والاستقرار لشعوب هذه الدول بمعزل عن التدخلات الخارجية، كما تؤكد مصر دعمها لأمن الخليج كجزء لا يتجزأ من أمنها القومي.

تابع موقع تحيا مصر علي