عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مدير تحرير الأخبار: العلاقات الشعبية والبُعد الروحي جزء مهم في تكامل العلاقات المصرية السعودية

الرئيس السيسي والملك
الرئيس السيسي والملك سلمان

قال الدكتور أسامة السعيد، مدير تحرير الأخبار، إن العلاقات المصرية روحية تمتد لأكثر من 1400 سنة، وكان هناك علاقات بين المنطقتين حتى قبل ظهور الإسلام، مشيرًا إلى أن البعد الإسلامي مهم جدًا البعيد عن تيارات التطرف والبعيد عن استخدام الدين بشكل فيه تلاعب وإساءة.

وأضاف "السعيد"، خلال استضافته ببرنامج "كلام في السياسة"، تقديم الإعلامي "أحمد الطاهري"، أن مصر والسعودية لهما دور على مدى تاريخ طويلة في التصدي لمحاولات الاعتداء على المقدسات الدينية، وإحياء ثقافة البعد الإسلامي الحضاري، والتصدي لمحالوات الإساءة لصورة الإسلام، والتصدي فيما عارف بمبادرات الإصلاح الغربية.

مدير تحرير الأخبار: العلاقات الشعبية والبُعد الروحي  جزء مهم في تكامل العلاقات المصرية السعودية

وأكد على التكامل المصري السعودي باعتبارهما الركنان اللذين يعتمد عليهما لمشروع عربي وإسلامي حقيقي، والدور الروحي لمؤسسة الأزهر الشريف، والسعودية كمهبط للوحي، يتكاملان يسهما في التصدي للمبادرات المخربة التي تريد تغيير الهوية.

مصر والسعودية.. تاريخ طويل من التعاون والإخاء

وتميزت العلاقات المصرية السعودية، بتاريخ من الإخوة والدعم المتبادل، والذي أكدته العبارات والتصريحا ت الرسمية في مقدمتها كلمات الرئيس السيسي، التي لخص فيها أهمية العلاقات المصرية الخارجية وتحديدا المملكة العربية السعودية، قائلًا: "مسافية السكة..وأمن الخليج جزء من الأمن القومي المصري".

وبعد تولي الرئيس السيسي الحكم في عام 2014، ازداد عمق العلاقات والتنسيق والتشاور بين القيادتين في القاهرة والرياض، بعدف مواجهة كل أزمات المنطقة، وما يتعلق بها من تهديدهات وتحديات، وتتفق البلدان على ضرورة المبادرات السياسية والحلول السياسية لكل أزمات المنطقة بما يحافظ على استقرار الدول العربية ووحدتها ويؤسس لحل دائم يكفل الأمن والاستقرار لشعوب هذه الدول بمعزل عن التدخلات الخارجية، كما تؤكد مصر دعمها لأمن الخليج كجزء لا يتجزأ من أمنها القومي.

تابع موقع تحيا مصر علي