عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شاهد لحظة انتشال 4 أشخاص بينهم طفلان من تحت الأنقاض فى زلزال تركيا

زلزال تركيا
زلزال تركيا

تداول رواد مواقع التواصل في تركيا فيديو وثق لحظة انتشال 4 أشخاص، بينهم طفلان، وهم أحياء، من تحت الأنقاض في منطقة نيزيب بولاية غازي عنتاب جنوب البلاد.

تحيا مصر

وظهر فى الفيديو مواطنون وهم يعملون على إخراج العالقين تحت مبنى مهدم من جراء الزلزال.

ووصلت الحصيلة النهائية  لضحايا الزلزال في تركيا بلغت 2,921 قتيلاً، ما يرفع الحصيلة الإجمالية للقتلى في تركيا وسوريا إلى 4,365.

تقديرات بمقتل 20 ألف شخص

بينما هناك تخوفات من تزايد فى أعداد القتلي، خاصة وأن تقديرات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن نحو 20 ألف شخص لقوا مصرعهم.

وقالت كاثرين سمولوود، مديرة الحالات الطارئة في المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية لوكالة "فرانس برس": "هناك احتمال مستمر لانهيارات إضافية وغالباً ما نرى أرقاماً أعلى بثماني مرات من الأرقام الأولية".

وأضافت المسؤولة الأوروبية: "نرى دائماً النمط نفسه مع الزلازل ويا للأسف. وهذا يعني أن الأرقام الأولية عن القتلى أو الجرحى سترتفع بشكل كبير في الأسبوع الذي يلي الزلزال".

كما أحصت فرق الإغاثة التركية انهيار أكثر من 5,600 مبنى في العديد من المدن، بينها مبان من طبقات عدة تضم عائلات كبيرة كان أفرادها نياماً عندما ضرب الزلزال الأول.

حداد لمدة 7 أيام

وأعلن الرئيس التركي الحداد الوطني لمدة 7 أيام وإغلاق المدارس لأسبوع كامل.

وبدأت المساعدات تتوافد على كل من تركيا وسوريا لمواجهة آثار الزلزال ودشنت كل من قطر والكويت  جسرا جويا إلى تركيا يشمل مساعدات وطواقم طبية عاجلة.

جسر مساعدات جوي

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن خلال أولى رحلات الجسر الجوي يرافق فريق من مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية التابعة لقوة الأمن الداخلى مجهز بآليات متخصصة بعمليات البحث والإنقاذ، إلى جانب مستشفى ميداني ومستلزمات شتوية.

وفي السياق ذاته، أعلن المفوض الأوروبي المكلف  إدارة الأزمات يانيش لينارسيتش أن التكتل الأوروبي أرسل فرق إنقاذ إلى تركيا. 

وقال المسؤول الأوروبي فى تغريدة على تويتر:" إثر الزلزال الذي وقع فى  تركيا فعلناً آلية الدفاع المدني فى الاتحاد الاوروبي، وتوجهت فرق من هولندا ورومانيا". 

كما عرضت ألمانيا وإيطاليا وفرنسا مساعدة السكان في المناطق المنكوبة فضلا عن بلجيكا وبولندا وإسبانيا وفنلندا.

وقال المستشار الألماني فى تغريدة له عبر تويتر:" نتابع الأنباء عن الزلزال فى المنطقة الحدودية بين تركيا وسوريا وسط حالة من الصدمة، سترسل ألمانيا المساعدة بالتأكيد".

وسجل أمس الاثنين ما لا يقل عن 185 هزة ارتدادية تلت الزلزالين الأولين اللذين بلغت قوتهما 7,8 درجات خلال الليل والآخر بقوة 7,5 عند الظهر ومركزهما في شمال شرق تركيا.

تابع موقع تحيا مصر علي