عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد الزلزال المدمر.. تفاصيل وضع المصريين فى تركيا

أثار الزلزال
أثار الزلزال

أعلنت وكالة فرانس برس عن الحصيلة الإجمالية لعدد القتلى فى كل من تركيا وسوريا بعد زلزال مدمر ضرب كلا البلدين وأدي إلى مقتل وإصابة آلاف فى زلزال يعد هو الأسوأ فى القرن الحالي. ووصف الرئيس التركي ما تمر به البلاد بعد هذه الأزمة بأنها أسوأ ما مرت به تركيا منذ 1939.

تحيا مصر

مصرع 4300 شخص

وبحسب آخر الإحصائيات وصل عدد القتلى فى كلا البلدين أكثر من 4300 شخص. 

وأعلنت إدارة الطوارئ والكوارث التركية "أفاد" أن حصيلة ضحايا الزلزال في تركيا بلغت 2921 قتيلاً، ما يرفع الحصيلة الإجمالية للقتلى في تركيا وسوريا إلى 4365.

ووفق وزارة الصحة السورية وفرق الأغاثة، فقد قتل 1444 شخصاً على الأقل فى هذا الزلزال المدمر. 

إنقاذ 4 مصريين

ومتابعة لأوضاع المصريين فى تركيا، كشف رئيس الجالية المصرية فى تركيا عادل راشد انه تم انقاذ 4 مصريين  بينهم طفل من تحت الأنقاض

وقال راشد، إنه "تم إخراج 3 مصريين من تحت الأنقاض في ولاية هاتاي التركية، بينهم طالبتان الأولى تدعى ريم والثانية سهيلة بنفس المنطقة"، موضحا أنه تم نقل الطالبات المصريات من سكن الطلاب إلى مكان آخر آمن.

 

وأضاف أن:" عمليات الإنقاذ مستمرة لإخراج شخص يدعي محمد عثمان وزوجته من تحت الانقاض "، لافتا إلى أن السلطات التركية نجحت فى إخراج ابنهما وهما من محافظة المنوفية". 

500 مصري فى الولايات المنكوبة

وتابع قائلاً أن :" عدد المصريين الذين يعيشون فى الولايات المنكوبة فى تركيا عددهم يتراوح من 450 إلى 500 مصري"

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن القطاع القنصلي بالوزارة يجري اتصالات على مدار الساعة مع سفارتي جمهورية مصر العربية بكل من أنقرة ودمشق للوقوف على أوضاع المصريين عقب الزلزال المدمر الذي أصاب البلدين.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أن سفارتي مصر في أنقرة ودمشق تتابع التواصل مع وزارتي خارجية البلدين والسلطات المحلية، للاطمئنان على أوضاع المصريين في البلدين"

وفى السياق ذاته، قالت السفيرة سها الجندي وزيرة الدولة للهجرة والشئون المصريين بالخارج إنه لم يتم الإبلاغ عن حالات وفاة للمصريين الموجودين سواء فى تركيا أو سوريا. 

مضيفا أنه:" لا يوجد أعداد كبيرة من المصريين فى مناطق حدوث الزلزال فى تركيا، إذ وقع الزلزال فى منطقة جنوب شرق تركيا بينما معظم الجالية المصرية  تتمركز فى الغرب".

تابع موقع تحيا مصر علي