عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزمة جديدة.. الأمم المتحدة: المساعدات لمتضرري الزلزال فى سوريا عالقة

آثار الزلزال فى سوريا
آثار الزلزال فى سوريا

أعلنت المتحدثة باسم الأمم المتحدة إن تدفق مساعدات المنظمة المهمة من تركيا إلى شمال غرب سوريا تتوقف مؤقتاً بسبب الأضرار التي لحقت بالطرق ومشاكل لوجستية أخرى مرتبطة بالزلزال العنيف الذي ضرب البلدين أمس الاثنين 

تحيا مصر

وقف مساعدات الأمم المتحدة لسوريا

وقالت ماديفي سوون المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية:" بعض الطرق معطلة والبعض الآخر لايمكن الوصول إليه هناك مشكلات لوجستية تحتاج إلى حل". 

وأضاف:" ليس لدينا صورة واضحة عن موعد استئنافها". 

نتائج  كارثية

ومن ناحية أخرى، قال رئيس منظمة الهلال الأحمر السوري خالد حبوباتي إن :" نتائج الزلزال الذي شهدته سوريا كارثية، وهناك  حاجة لمعدات ثقيلة وسيارات إسعاف وإطفاء لتتمكن المنظمة من مواصلة عمليات الإنقاذ وإزالة الأنقاض. 

وأضاف أن هذا يحتاج إلى رفع العقوبات عن سوريا بأسرع وقت.

إسرائيل ترسل مساعدات إلى  سوريا

 وفي السياق ذأته، كشفت صحيفة عبرية أن إسرائيل أرسلت طواقم إنقاذ للمساعدة فى أعمال الإنقاذ لضحايا الزلزال المدمر فى كل من سوريا وتركيا، وتشمل هذه المساعدات مجموعة من الخبراء فى هذه المهمات فى الجيش الإسرائيلي إلى تركيا، وكميات من المساعدات الإنسانية والطبية إلى سوريا. 

إسرائيل تفتح حدودها للمصابين السوريين

وفتحت السلطات الإسرائيلية حدودها لقدوم المصابين يحتاجون إلى علاجات سريعة من الأراضي السورية. 

وذكر مصدر إسرائيلي أن الطلب السورى وصل من النظام عبر روسيا، وأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق على تقديم المساعدة من دون دخول قوات إنقاذ إلى الأراضي السورية، لكنه وافق على إرسال أجهزة طبية وخيام وبطانيات ومواد غذائية إلى السوريين عبر نقاط الحدود السورية مع تركيا أو نقاط الحدود المباشرة فى القنيطرة.

وأعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط عن خالص تعازيه ومواساته للشعب السوري إثر هذا الزلزال المدمر الذي حصد مئات الأرواح.

وقال أبو الغيط: "أعزي الشعب السوري في وفاة ضحايا الزلزال المدمر. وأدعو المجتمع الدولي إلي تقديم الدعم والمساعدة المطلوبين لغوث المنكوبين من جراء هذه الكارثة الإنسانية".

وبحسب وكالة فرانس برس، وصلت الحصيلة الإجمالية المؤكدة لعدد القتلى في البلدين إلى أكثر من 4300 بعد هزات أرضية عنيفة ضربت بالقرب من الحدود التركية السورية سجلت أقواها 7.8 درجات.

تابع موقع تحيا مصر علي