عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لمدة 3 أشهر.. الرئيس التركي يعلن حالة الطوارئ فى المناطق المنكوبة

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، انه تم إعلان حالة الطوارئ فى المناطق المنكوبة لمدة 3 أشهر. 

تحيا مصر

أردوغان: أسوأ الكوارث الطبيعية فى التاريخ

وقال الرئيس التركي خلال كلمة له:" تعرضنا لزلزال يعتبر هو أسوأ الكوارث الطبيعية فى التاريخ" ، لافتا إلى أنه تم تخصيص بعض الطائرات لنقل المساعدات. 

وأضاف أنه:" تم إرسال 5 آلاف عامل فى قطاع الصحة إلى المناطق المتضررة، ونحاول تسخير كل إمكانيات الدولة التركية سعيا للمشاركة فى عمليات الإنقاذ". 

وأشار الرئيس التركي إلى انه تم إنقاذ أكثر من 8 آلاف مواطن، إلى جانب تلقى عروض مساعدة من أكثر من 70 دولة و 14 منظمة. 

كردستان تعلق صادرات النفط إلى تركيا

وأمس الإثنين، أعلنت حكومة اقليم كردستان العراق تعليق صادرات النفط عبر تركيا بعد الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة والحق أضرار جسيمة بالبنية التحتية التركية.

وذكرت وزارة الثروات الطبيعية فى بيان لها:" بسبب الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا ومن أجل ضمان سلامة الصادرات النفطية ومنع أي أحداث غير مرغوب فيها، تم تعليق صادرات النفط من خط أنابيب حكومة إقليم كردستان وتركيا ".

وأعلنت هيئة الملاحة البحرية التركية، أمس الإثنين، إن ميناء إسكندرون الواقع في إقليم خطاي بجنوب البلاد تضرر جراء الزلزال القوي.

 

وقدم العديد من الدول مساعداتها وتضامنها مع تركيا وسوريا بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين ووصلت الحصيلة النهائية  لضحايا الزلزال في تركيا إلى 2921 قتيلاً، ما يرفع الحصيلة الإجمالية للقتلى في تركيا وسوريا إلى 4365.

بينما هناك تخوفات من تزايد فى أعداد القتلي، خاصة وأن تقديرات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن نحو 20 ألف شخص لقوا مصرعهم.

انهيار أكثر من 5 آلاف مبنى

وقالت كاثرين سمولوود، مديرة الحالات الطارئة في المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية لوكالة "فرانس برس": "هناك احتمال مستمر لانهيارات إضافية وغالباً ما نرى أرقاماً أعلى بثماني مرات من الأرقام الأولية".

وأضافت المسؤولة الأوروبية: "نرى دائماً النمط نفسه مع الزلازل ويا للأسف. وهذا يعني أن الأرقام الأولية عن القتلى أو الجرحى سترتفع بشكل كبير في الأسبوع الذي يلي الزلزال".

كما أحصت فرق الإغاثة التركية انهيار أكثر من 5600 مبنى في العديد من المدن، بينها مبان من طبقات عدة تضم عائلات كبيرة كان أفرادها نياماً عندما ضرب الزلزال الأول.

تابع موقع تحيا مصر علي