عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«توعية وتنوير وشروحات وافية».. كتاب التنسيقية عن المفاهيم السياسية إضافة ثرية للمكتبة العربية

تحيا مصر

تأصيل لأهم المفاهيم السياسية بشكل مبسط وأسلوب شيق يسهل استيعابه

جرعات مكثفة من التوعية المطلوبة كأحد مرتكزات الجمهورية الجديدة

مجهود خرافي لمجموعة من قامات وفرسان تنسيقية الأحزاب والسياسيين


تبرهن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين على تفردها الشامل على عدة أصعدة، حيث تفوق سياسي وبرلماني وخدمي على أرض الواقع وفي ميادين العمل السياسي الوطني، ومؤخرا أصدر فرسان التنسيقية كتاب «مفاهيم سياسية: رؤية شبابية.. محاولة فهم» ضمن سلسلة مشروع صناعة الوعي السياسي لتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

يسلط تحيا مصر الضوء في تقريره التالي، نقاط قوة ومكامن تميز وتفرد الكتاب الذي يعد بمثابة وثيقة تنويرية، تستهدف تبسيط المفاهيم السياسية بشكل مبسط ومحايد، وهو الأمر الذي يحتاجه الشباب المصري في الوقت الحالي، ليكون بالنسبة إليهم مطبوعة رصينة تتمتع بكافة الشروط العلمية والمنهجية، التي تمكنهم من الاطلاع على المعارف المطلوبة لحمايتهم من التأثر الضار بأية مضامين أخرى.

تأصيل المفاهيم السياسية بشكل مبسط وأسلوب شيق

خرج كتاب «مفاهيم سياسية: رؤية شبابية.. محاولة فهم» إلى النور، ومعه حالة من التفاؤل الواسع بأن يكون الكتاب بداية لسلسلة من المؤلفات الهادفة إلى توعية الشباب، وهو ما سوف يعقبه لقاءات على الأرض مع شباب الجامعات ليطلعوا على الكتاب لمعرفة ردود الفعل منهم، وقياس مدى تفاعلهم وتعاطيهم مع الأهداف التنويرية والتثقيفية من وراءه.

جاء المضمون الثري للكتاب متعلقا بتأصيل المفاهيم السياسية، تلك المتعلقة بدراسة المفاهيم وإشكالية المفاهيم المغلوطة، وتسليط الضوء القوي على الاستخدامات الخاطئة للمفاهيم السياسية، مع إيضاح مطلوب حول مفهوم الدولة وعناصرها ووظائفها، ومفاهيم أساسية كالديمقراطية، والمواطنة، والأمن القومي، ومفهوم حقوق الإنسان، وكل ما يتعلق بالمشاركة السياسية، ومفهوم الانتخابات، حيث شهد معرض الكتاب في دورته الـ 54 على عرض هذا المنجز العلمي الهائل.

شعار التنسيقية يصبغ مستهدفات الكتاب بشكل مميز 

الكتاب الصادر عن كيان يعلي شعار "سياسة بمفهوم جديد"، قد جاء مصبوغا بتلك الروح الشابة التي تريد إنارة الطريق أمام الأجيال القادمة حول مفهوم التعددية السياسية، وما يعنيه الأغلبية والأقلية، ومفهوم الناشط السياسي، وما يتعلق بالإرهاب، بخلاف مفهوم صفقة القرن، والذي جاء حاملا لتوقيع الكادر الرفيع في تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين محمد اللافي علام، الذي قام بإعداد هذا المؤلف شديد الثراء.

ولم يفوت الكتاب سرد كل ما يتعلق بالتعبيرات السياسية السلبية، وارتباطها بالمفاهيم السياسية، ومنها مفاهيم الرشوة الانتخابية، نزاهة الانتخابات، مفهوم الناخب الدوار، التصويت العقابي، ماهية التطرف السياسي، ومتى تتولد أزمة الثقة السياسية، بخلاف مفهوم الفساد السياسي، وأيضا الإشارة الكافية والوافية إلى مفهوم التحالف السياسي.

ومن حيث المفاهيم السياسية، فقد جرى إيلاء الاهتمام الفائق بالبحث العلمي للظواهر السياسية دون أن يكون هناك أي تحيز غير علمي لمجالات الدراسة الواردة في الكتاب، وهو ما يفسر حالة الاحتفاء الكبير بصدور الكتاب، وتعويل على الدور الهام المنوط به بمجرد انتشاره في الأوساط الشبابية والسياسية والمجتمعية، خاصة في ظل وجود اسم الدكتور محمد صفي الدين خربوش أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، والذي تولى تقديم الكتاب.

مضمون ثري يعكس مجهود فائق مبذول في الكتاب 

المتصفح للكتاب منذ بدايته، سيجد نفسه بصدد مضمون سيجعله متيقنا من مدى احتياجه للتوعية السياسية، حيث يضم كل علم من العلوم الاجتماعية، مثل الاقتصاد والاجتماع وعلم النفس، عددا من المفاهيم في العلم الاجتماعي، حيث يضم علم السياسة عددا من المفاهيم الأساسية مثل الدولة، والنظام السياسي، والعلاقات الدولية، والنظام الدولي، والسياسة الخارجية، والأمن القومي، والعنف السياسي، والاستقرار السياسي، والنظام الديمقراطي، والتحول الديمقراطي، والثقافة السياسية، والمشاركة السياسية، والنخبة السياسية، والحزب السياسي، والنظم الحزبية، والنظم الانتخابية، والنظام البرلماني، والنظام الرئاسي، و النظام شبه الرئاسي أو المختلط والسياسات العامة .

يحتاج الشباب المصري على الدوام إلى أشكال مختلفة من التوعية، وهو ما تدركه جيدا النائبة البرلمانية أميرة العادلي، التي تولت الإشراف على هذا المؤلف المتميز، لذا فإن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، تبرع في سد أية ثغرات معرفية، حيث إصدار المؤلفات عن المستقبل تركز على التعريفات العلمية المحايدة التي تسهم في انتشار الثقافة السياسية الحديثة، لاسيما بين الشباب، والتي من شأنها دعم المشاركة السياسية الفعالة، وتعزيز استقرار النظام الديمقراطي.

زيادة الوعي كأحد مرتكزات الجمهورية الجديدة

تقوم الجمهورية الجديدة على بناء الإنسان المصري، وحسن تأسيسه وتأهيله فكريا ليناسب تماما عصور حروب الجيل الرابع وانتشار الشائعات المسمومة، وهنا يكتسب كتاب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أهميته البالغة، فلا شك في أن تعريف النشء والشباب بالتعريفات الدقيقة للمفاهيم السياسية تعتبر إحدى المرتكزات الأساسية في صرح الجمهورية المصرية الجديدة.

ويتضح في هذا الإطار حالة الحرص الفائق من مؤلف الكتاب وكل من اشترك في وضعه، سواء الدكتور محمد اللافي علام، أو النائبة أميرة العادلي، أو فريق عمل الكتابة، الدكتور حازم عمر، والدكتور سيد أبو فرحة، ومحمد عبد العزيز، حيث تضافر جماعي لمجهود خرافي جاء بهدف تعريف الشباب المصري للمفاهيم السياسية وتحليل عددا من الظواهر السياسية المحلية والدولية بطريقة مبسطة ومقنعة.

رسائل التنسيقية الثمينة من مؤلفها القيم بمعرض الكتاب

أرسلت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين مجموعة من الرسائل الثمينة من وراء هذا المنجز العلمي الكبير، وأول تلك الرسائل أن الشباب هم حاضر المجتمع ومستقبله، على أيديهم تنجز المهام الكبرى في العمل والإنتاج، وبفكر هم تنسج خيوط المستقبل ويستطيع الشباب القيام بهذه المهمة إذا ما اكتسب وعياً حقيقياً يمكنه من أن يتماهى مع التطلعات الوطنية لمجتمعه، وأن يعمل من أجل تحقيقها بفكر رشيد وعقل ثاقب وروح وثابة وهمة قوية، ولاشك أن هذا الوعي يتشكل عبر الممارسة السياسية، وعبر القدرة على المشاركة الفعالة في الحوار والنقاش البناء، والقدرة على اكتساب المهارات المعرفية والاجتماعية والثقافية

كما أن التنسيقية قد استطاعت ببراعة، أن تعكس مهارة كوادرها على المستوى البحثي والعلمي والواقعي، حيث جاء الكتاب ليقتحم أرضا شائكة نظريا وميدانيا، وهو ما يتوافق تماما مع متطلبات الشباب في الوقت الحالي، حيث يحتاجوا إلى مداخل كثيرة في الحديث معهم، بعيدا عن مساحات التلقين أو النصح المباشر أو الوصاية الفوقية، وهو ما نجحت فيه تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين على أكمل وجه.

تابع موقع تحيا مصر علي