عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

يهدد 14 دولة.. تحذير تركي من تسونامي محتمل بعد الزلزال المدمر

تحيا مصر

أعلن مدير مرصد ومعهد "كانديلي لأبحاث الزلازل" في تركيا هالوك أوزنر خلال حديث تلفزيزني إن الزلزال الذي بلغت قوته 7.4 درجة والذي وقع في كهرمان مرعش، يمكن أن يتسبب في حدوث تسونامي في البحر الأبيض المتوسط.

تحيا مصر

14 دولة على موعد مع تسونامي

وبحسب الخبير قال خلال حوار تلفزيوني مع شبكة  CNN  الأميركية :" نواجه أكبر كارثة أحدثها الزلزال فى المنطقة منذ عام 1999". 

وأضاف الخبير أن :" التقديرات تشير إلى وقوع الزلزال فى منطقة شرق الأناضول، مما أدى إلى حدوث تصدع فى 180 كيلومتراً".

وتابع أوزنر:"من المتوقع أن تستمر الهزات الارتدادية لأشهر، وربما تصل لعام، وقد نواجه خطر أن يتسبب الزلزال في حدوث موجات تسونامي في منطقة البحر المتوسط، وأبلغنا 14 دولة بذلك".

16 ألف قتيل جراء الزلزال المدمر

وفي تركيا، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ أن عدد وفيات الزلزال ارتفع إلى أكثر من 12873 قتيلا، فيما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن حصيلة ضحايا الزلزال في سوريا ارتفعت إلى أكثر من 3550 قتيل.

كما أصيب نحو 63 ألف شخص بجروح في تركيا، وأكثر من 5000 في سوريا، جراء الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة

23 مليون متضرر من الزلزال المدمر

وقال روبرت هولدن، مدير الاستجابة لحوادث الزلازل بالمنظمة: "الكثير من الناس يعيشون في العراء حاليا، وفي ظروف مروعة وتزداد سوءا".

من ناحية أخرى، قدرت منظمة الصحة العالمية أن يبلغ 23 مليونًا عدد المتضررين بالزلزال بينهم نحو خمسة ملايين من الأكثر ضعفًا". وفي المناطق التي لم تصلها مساعدات، يشعر الناجون بالعزلة.

وتواصل جهود  فرق الإنقاذ فى سوريا وتركيا بحثا عن ناجين تحت الأنقاض، غير أن عامل الوقت ليس فى صالحهم، فكلما تأخر عمال الإنقاذ فى الوصول إلى العالقين تضاءلت فرص نجاتهم. 

فبحسب خبير عمل فى مجال الإغاثة لمدة 15 عام، فبعد 3 أيام من أي كارثة تقل فرص فى العثور على ناجيين تحت الأنقاض، لاسيما إذا كانوا بلا ماء أو طعام أو فى اماكن تنخفض فيها نسبة الأوكسجين

تابع موقع تحيا مصر علي