عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سعر الفرخة وصل 200 جنيه.. مصطفى بكري يكشف أسباب ارتفاع أسعار الدواجن..فيديو

إلاعلامي مصطفى بكري
إلاعلامي مصطفى بكري

قال الإعلامي مصطفى بكري، إن أزمة أعلاف الدواجن بدأت في أواخر العام الماضي، واستمرت إلى 25 يناير هذا العام، ولكن شهدت انفراجة مؤخرا بعد الإفراج عن ذرة بقيمة 587.8 مليون دولار والإفراج عن فول الصويا بقيمة 515.8 مليون دولار، كما أنه جرى الإفراج عن إضافات الأعلاف بـ50.2 مليون دولار.

تحيا مصر

وأضاف بكري، أثناء تقديمه لبرنامجه حقائق وأسرار، على قناة صدى البلد، أن الكمية التي جرى الإفراج عنها حتى 25 يناير 2023 هي 2291 ألف طن بقيمة 1.153.9 مليار دولار، وزادت مكونات الأعلاف بنسبة تصل إلى 100% وفقا للأسعار العالمية، مما أدى في السابق لإعدام بعض المربين للكتاكيت، وتفاقمت الأزمة وارتفعت الأسعار.

توفير الأعلاف

وأكد إلاعلامي مصطفى بكري، على أنه رغم توفير الأعلاف إلا أنه ما زالت زيادة أسعار الدواجن مستمرة، ويرجع إلى سببين، ارتفاع أسعار الأعلاف عالميا، وكان الطن بـ8 آلاف العام الماضي، والآن وصل سعره إلى 20 ألف جنيه، والسبب الأخر يعود بالطبع إلى جشع بعض التجار، فمصر تنتج 2.5 مليون فرخة يوميا.

حل أزمة ارتفاع أسعار الفراخ

واقترح الإعلامي مصطفى بكري حلين للأزمة الحالية، الأول أن تشتري الحكومة الفراخ من المجازر وتطرحها في الأسواق بسعر مدعم بحيث يستلمها المواطن بسعر من 100 إلى 160 جنيها.

والثاني لو كان الإنتاج ضعيفا نستورد شحنات من الخارج وبأسعار معقولة لفترة من الوقت خاصة أننا مقبلون على شهر رمضان المبارك، مشدداً على ضرورة تشجيع صغار المربين وتذليل كل العقبات أمامهم، لزيادة الإنتاج.

هذا وأشاد الإعلامي مصطفى بكري، بالعلاقة مصر بالمملكة العربية السعودية ودول الخليج، حيث ترقي لمستوى أخوي كبير، قائلا: الحرب والتدليس التي نشرت مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي ليست حقيقية.

العلاقات المصرية السعودية

قال بكري، إن المملكة بكافة مقوماتها كانت بجانب بمصر وخاصة بعد ثورة 30 يونيو، حيث أنها رفعت راية التحدي أمام دول خارجية بسحب استثماراتها من هذه الدول حال لو تغير نظرتها لمصر عقب ثورة 2013، مضيفاً: كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس حول ترابط العلاقات المصرية السعودية، تشير إلى قيمة العلاقات بين البلدين.

تابع موقع تحيا مصر علي