عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد الزلزال.. فتح معبر بين تركيا وأرمينيا لأول منذ 35 عاماً

علما أرمينيا-تركيا
علما أرمينيا-تركيا

أفادت وكالة الأناضول التركية، اليوم السبت، فتح معبر بين أرمينيا وتركيا للمرة الأولى منذ 35 عاماً للسماح بمرور المساعدات الإنسانية بعد الزلزال الذي ضرب كل من سوريا وتركيا الإسبوع الماضي. 

تحيا مصر

5 شاحنات محملة بالمساعدات الإنسانية

وذكرت الوكالة أن 5 شاحنات محملة بمساعدات لضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا عبر معبر أليكان فى محافظة إغدير. 
وأفادت الوكالة التركية نقلاً عن تغريدة لنائب وزير الخارجية الأرمني فاهان كوستانيان كتب فيها إن:" المساعدات الإنسانية التى أرسلتها أرمينيا عبرت جسر مرغارا على الحدود بين أرمينيا وتركيا وهى فى طريقها إلى المناطق المتضررة من الزلزال".

 أرمينيا ترد الجميل

ووفق الوكالة التركية، فتح هذا المعبر خصيصا في العام 1988 لإرسال مساعدات إلى أرمينيا التي تعرضت حينها لزلزال ضرب عاصمتها يريفان وتراوح عدد ضحاياه بين 25 ألفا و30 ألف قتيل.

 

 

 

وتشهد العلاقات بين البلدين توتر بسبب رفض تركيا الاعتراف بمذابح الأرمن التى نفذت على يد الإمبراطورية العثمانية خلال الحرب الأولي باعتبارها إبادة جماعية.

وتزايدت حدة التوتر بين البلدين بسبب النزاع العسكرى بين أرمينيا وأذربيجان العام الماضي حول ناغورني قره باغ، إلا أن البلدين فى ديسمبر 2021 عينا مبعوثين  خاصين  لتمثيل كل منهما فى البلد الآخر، كما استؤنفت الرحلات التجارية بينهم فى فبراير 2022. 

100 عام من الصراع 

ويذكر أن بين أرمينيا وأذربيجان سجل تاريخي من الصراعات يعود إلى أكثر من 100 عام حول أزمة إقليم ناغورني قرة باغ، ونشبت حربان بين البلدين الاولى عام 1992 والأخرى فى 2020.

وأدت الحرب الأولى بين البلدين إلى مقتل أكثر من 30 ألف قتيل وتشريد ونزوح الآلاف، ووقعت بعض المعارك بين أحداث إبريل 2016 وأدت إلى مقتل نحو 110 شخص

وأقليم ناغورني كاراباخ يبعد عن أذربيجان نحو 270 كيلومتر وتبلغ مساحته 4 آلاف و 800 كيلومتر مربع، ويسكن فى الإقليم نحو 150 ألف نسمة ويمثل الأرمن نحو 95% من عددهم.

وحتى الآن وصل عدد ضحايا زلزال تركيا وسوريا إلى أكثر من 27 ألف قتيل وسقط الآف الجرحى، فيما لايزال آخرين فى عداد المفقودين وتحت الأنقاض.

تابع موقع تحيا مصر علي