عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد مأساة تركيا وسوريا..ماهى أفضل الأماكن الأمنة داخل المنزل للاحتماء من الزلزال؟

آثار زلزال
آثار زلزال

بعد الزلزال المدمر الذي ضرب كل من تركيا وسوريا الإثنين الماضي، وأسفرعنه سقوط آلاف القتلى والجرحي وسط تزايد فى الأعداد بين الساعة والأخرى، وإلى جانب الخسائر البشرية هناك الخسائر المادية والاقتصادية وانهيار آلاف المباني وتضرر الملايين جراء هذا الزلزال المدمر فى حادث مأسوي وصف بأنه أسوأ زلزال وقع خلال هذا القرن. 

تحيا مصر

ووسط هذه الكارثة البشرية طرحت العديد من التساؤلات بعد وقوع الزلزال فيما يتعلق بطبيعة المباني وضرورة العمل التطوير وتغيير فى عملية البنى لتفادى وقوع كوارث بشرية كهذه فى المستقبل أو تساعد على التقليل من الأخطار سواء البشرية والمادية. 

ماهي أفضل الأماكن للأحتماء داخل المنزل؟

وضمن هذه التساؤلات أيضاً التى طرحت على ساحة الإعلامية هو كيف يتصرف الشخص فى حال وقوع زلزال وهو داخل المنزل وماهى المناطق الأكثر أماناً داخل المنزل ويمكن الاحتماء فيها وماهى الأماكن الأكثر خطورة وضرورة الإبتعاد عنها؟ 

فبحسب  موقع  Socratic.org فإن أفضل الأماكن للإحتماء أثناء حدوث الزلزال هي: المداخل حيث يتم تصميم المداخل عادة لتحمل الضغط وخاصة في حال حدوث زلزال. يليها الدعامات الحاملة وهي المكان التالي الأكثر أمانا للوقوف إلى جانبه عند حدوث الزلازل.

وضمن الأماكن الأخرى أكثر أمانا فهو الاختباء تحت الأثاث الصلب مثل مكتب أو سرير وهو خيار يمكن أن يؤدي دورا جيدا في الحماية.

أسوأ الأماكن للاحتماء داخل المنزل

كما أشار الموقع أيضا إلى أسوأ الأماكن للأحتماء أثناء وقوع الزلزال، وضمن أسوأ الأماكن داخل المنزل فهو الوقوف في منتصف الغرفة تحت السقف والذي يعد من أخطر الأماكن في المنزل عند حدوث الزلازل، إذ يعرض حياة الإنسان لخطر كبير.

كما أن أسوأ الخيارات هو الوقوف بجانب قطعة أثاث ثقيلة، والتي قد تتحطم وتسقط فوق الشخص، وتتسبب في ضرر جسيم.

الهزة الارتدادية أكثر خطورة

ويحذر الخبراء من الوقوف بجانب النوافذ والأجهزة الكهربائية، كما أكد الخبراء على ضرورة الحذر من تبعات الزلزال حيث من الممكن وقوع هزات ارتدادية وهى تعد أكثر خطورة من الهزة الأولية لذلك فيجب على الشخص التيقظ والاحتفاظ بوضعيته لعدة دقائق حتى تتوقف الاهتزازت الأرضية.

تابع موقع تحيا مصر علي