عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لجان البرلمان تناقش حظر إقامة البارات والملاهى الليلية بالمناطق السكنية غدا .. وتدرس تطوير صناعة العسل الأسود بـ«زراعة شجر الكافور»..وتستفسر عن مستقبل صناعة الدواء وتصديره لإفريقيا

تحيا مصر

تشهد أروقة مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، حركة موسعة للجان النوعية غدا الأحد، حيث مناقشات موسعة بشأن حظر إصدار تراخيص الملاهى الليلية فى المناطق السكنية، وأيضا مستقبل الدواء المصرى وتصديره لإفريقيا، بجانب الدور الرقابى للحكومة على  شركات إلحاق العمالة بالخارج .

تحيا مصر

لمناقشات تضم أيضا أعمال تطوير الشركات التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج ومعوقات المشروعات الصغيرة كما تضم تطوير صناعة العسل بمناقشات زراعة النواب كما تضم أيضا  إطارات بشأن تهالك الطرق الداخلية وأيضا إشكاليات عدم إتمام مكاتب البريد بمختلف المحافظات.

مستقبل صناعة الدواء فى مصر

وتشهد لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب شريف الجبلى، بحث آخر تطورات إنشاء مدينة الدواء في ضوء توجيهات رئاسة الجمهورية لصناعة الدواء وتمكين مصر اقتصادياً من خلال هذه الصناعة والتوجه بالتصدير لدول افريقيا بدعوة هيئة الدواء المصرية.

دور الحكومة الرقابة على شركات إلحاق العمالة بالخارج

وفى لجنة القوى العاملة  تشهد مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم منأميرة أبو شقة، بشأن دور وزارة القوى العاملة في متابعة شركات القطاع الخاص التي منحتها تراخيص الحاق العمالة بالداخل والخارج تحت مسمى "ترخيص بمزاولة تشغيل"، وذلك بإجراء تفتيش دوري عليها لضمان التزامها الكامل بأحكام القانون والقرارات التنفيذية له في هذا الشأن.

 

كما تشهد أيضا مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من عادل النجار، بشأن تعاقد الوزارات المختلفة مع شركات خاصة لتوريد العمالة" عمال الخدمات المعاونة" وذلك برواتب يراعى فيها الحد الأدنى للأجور، بل وتصل إلى بضعة آلاف على الرغم من قيام تلك الشركات في ذات التوقيت بدفع رواتب زهيدة لتلك العمالة مستغلة حاجاتهم، وتحصيل الفارق من الوزارات لصالح الشركات مما يعد إهدارًا للمال العام، واستغلالا لحاجة العمال.

 

وتضم المناقشات موضوع طلب الإحاطة المقدم من إحسان شوقي عبدالسلام، بشأن مناقشة الآثار السلبية الناتجة عن قرار دمج شركة المكس للملاحات داخل شركة النصر للملاحات وتحديد أولوية الشركة التي سيتم العمل تحت رايتها بعد تطبيق قرار الدمج، مع مناقشة البند رابعًا من قرار الجمعية العمومية، والذي ينص على اتخاذ الاجراءات اللازمة لتفعيل نظام ترك الخدمة الاختياري، مما يعني البدء فعليًا في تصفية الشركة وأيضا موضوع طلب الإحاطة المقدم من أحمد فرغلي، بشأن قرار الجمعية العمومية غير العادية بإدماج شركة المكس للملاحات في شركة النصر للملاحات، حيث إن النصر للملاحات، مدينة بمبلغ ستة مليارات جنيه قرض من عام 1991، بالإضافة إلى فوائد وأعباء الدين وغرامات التأخير.

أعمال تطوير الشركات التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج ومعوقات المشروعات الصغيرة

 

وبلجنة الصناعة من المنتظر أن تكون المناقشات حول إستراتيجية وزارة قطاع الأعمال العام فيما يخص نتائج تنفيذ أعمال تطوير الشركات التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج،  فيما  تشهد لجنة المشروعات مناقشة المعوقات التي تواجه تفعيل المادة (47) من القانون رقم 152 لسنة 2020 بتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بشأن تخصيص نسبة 30% من الأراضي الشاغرة في المناطق الصناعية والسياحية والمجتمعات العمرانية وأراضي الاستصلاح الزراعي وغير ذلك من الأراضي الخاضعة للجهات ذات الولاية لإقامة مشروعات متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر.

6مشروعات جديدة للبحث عن البترول  أمام طاقة النواب 

لجنة الطاقة والبيئة تشهد مناقشة 6تشريعات جديدة للبحث عن البترول حيث مناقشة مشروع القانون المُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة يونايتد انيرجي إيجيبت ليمتد للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة غرب وادي النطرون بالصحراء الغربية (ج .م.ع).

أيضا مناقشة مشروع القانون المُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة سيبترول إنترناشيونال إس . إيه ، للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة غرب عامر بخليج السويس (ج .م.ع) ومناقشة مشروع القانون المُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أيوك برودكشن بي . في ، للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة غرب المغرة بالصحراء الغربية (ج .م.ع).

تضم أيضا  مناقشة مشروع القانون المُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أيوك برودكشن بي . في ، للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة جنوب لاجيا بخليج السويس (ج .م.ع) وأيضا مناقشة مشروع القانون المُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أبكس إنترناشيونال إنيرجي هولدنجزll، وشركة أيوك برودكشن بي . في، للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة شرق سيوة بالصحراء الغربية (ج .م.ع) وأيضا مشروع القانون المُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أيوك برودكشن بي. في.، وشركة دانا بتروليوم غرب أبو الغراديق ال تي دي، وشركة إينا أندستريا نافتا دي. دي.لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بموجب القانون رقم 21 لسنة 1994، للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة غرب أبو الغراديق بالصحراء الغربية (ج .م.ع).

تطوير صناعة العسل بمناقشات زراعة النواب 

لجنة الزراعة تشهد مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب  على أحمد على، بشأن تعنت إدارة حماية الأراضي بمديرية الزراعة بمحافظة كفر الشيخ في اتخاذ قرارات تحقق الصالح العام للمواطنين ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أسامة أنور المصري، بشأن ضعف الدور الرقابي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي حيال وقائع الفساد المالي والإداري بإدارات التعاون الزراعي والجمعيات المشتركة بمركز أبو حمص محافظة البحيرة وأيضا مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب/ عصام ياسين، بشأن المطالبة بتفعيل دور وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في تطوير صناعة عسل النحل في مصر ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة منى عمر، بشأن عدم استغلال الأراضي الصحراوية الشاسعة في زراعة غابات من أشجار الكافور ذات القيمة الاقتصادية الكبيرة مع إنشاء مناحل بجوارها لتعظيم انتاج عسل النحل.

فرش المساجد بمناقشات دينية النواب 

لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب الأحد تشهد مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من   النائبة/ سناء السعيد، بشأن خطة وزارة الأوقاف لتطوير وإحلال وتجديد وفرش المساجد بمحافظة أسيوط ومناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من   النائب/ هشام سعيد الجاهل، بشأن ترميم مسجد "المحلى" الأثري بمدينة رشيد، محافظة البحيرة.

تضامن النواب وأزمات تكافل وكرامة 

لجنة التضامن بمجلس النواب تشهد أيضا مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب/ هشام سعيد الجاهل، بشأن حل المشكلات المتعلقة بسيستم معاش تكافل وكرامة ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة/ شيرين رضا طايل، بشأن سياسة وزارة التضامن في الاستعانة بشركة لتوزيع فيزا تكافل وكرامة ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب/ أحمد حمدي خطاب، بشأن تأخر إصدار بطاقات تكافل وكرامة ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب/ أحمد بلال البرلسي، بشأن تعطل الخدمة الالكترونية المقدمة لذوي الإعاقة والمتقدمين لمعاش تكافل وكرامة ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب/ أسامه عبدالعاطي، بشأن التأخر في استخراج كروت الخدمات المتكاملة وكروت تكافل وكرامة.

أرشيف السينما المصرية

لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب تناقش موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة دينا عبدالكريم، بشأن أرشيف السينما المصرية وما وصلت إليه حالة الأفلام المتبقية من تراث سينمائي وخطة وزارة الثقافة في الترميم، ومصير الشراكات المصرية مع مؤسسات حفظ التراث العالمي.

حظر إقامة الملاهى الليلية والبارات داخل المناطق السكنية 

لجنة السياحة والآثار بمجلس النواب تناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من  النائب  زكي عباس عبدالظاهر، بشأن عدم إصدار تراخيص للملاهي الليلية والبارات داخل العمارات السكنية للضرر الواقع على سكانها.

أزمة الزيادة السكانية بمناقشات صحة النواب 

لجنة الصحة بمجلس النواب تشهد مناقشة القضية السكانية في ضوء رؤية القيادة السياسية ودعماً لجهود الدولة لإيجاد حلول جذرية لمواجهة مشكلة الزيادة السكانية والحد من تداعياتها.

تهالك الطرق أمام نقل النواب 

لجنة النقل بمجلس النواب تشهد مناقشات موسعة حول أزمة تهالك الطرق بمختلف المحافظات حيث تهالك طريق رشيد/ الإسكندرية بطول 33 كم والذي يمر بالعديد من القرى (رشيد/ إدكو/ المعدية)، و عدم تنفيذ أعمال صيانة الطريق الدولي الساحلي في القطاع الواصل بين كوبري 45 بمدينة الإسكندرية حتى مدينة إدكو- بمحافظة البحيرة وكثرة العيوب بالطريق الرابط بين الطريق الدولي الساحلي وشارع 45 بالإسكندرية والمتمثلة في تهالك فواصل الكباري، وتجميع مياه الأمطار على جانبي الطريق، بالإضافة إلى عدم كفاية اللوحات الإرشادية وأعمدة الإنارة ليلاً.

تشهد أيضا مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب/ محمود شعلان، بشأن توقف الأعمال في كباري طريق مصر/ إسكندرية الزراعي (كوبري كنج عثمان- كوبري معمل القزاز – كوبري أبو حمص) ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب/ عادل يونس، بشأن التباطؤ في رفع كفاءة وتطوير محور الليثي الرابط بين محافظتي البحيرة وكفر الشيخ مروراً بالطريق الدولي الساحلي والطريق الزراعي ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب/ حمدي عبدالوهاب، بشأن الحاجة إلى إنشاء حواجز خرسانية على طريق النصر بمشروع ناصر أمام محطة واحد الواقعة في الكيلو 75 على طريق القاهرة / الإسكندرية الصحراوي ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب/ بلال حامد النحال، بشأن الحاجة إلى  إنشاء مزلقان أو نفق على معبر قرية صافية بمركز إيتاى البارود بمحافظة البحيرة.

أزمات مكاتب البريد بمناقشات اتصالات النواب الأحد

لجنة الاتصالات بمجلس النواب تشهد مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة/ إيلاريا سمير حارص، بشأن عدم التوسيع في إنشاء مكاتب البريد في منطقة النجدة ومجمع البنوك شارع الكوثر ومنطقة الأمل الدهار وشارع الحجاز ومنطقة أبو عشرة والروضة والإسكان الجديدة بمحافظة البحر الأحمر.

أيضا مناقشة طلبا الإحاطة المقدمان من النائب/ أحمد خليل خير الله، بشأن عدم تسليم المبني المخصص للبريد بالحي الثامن بمدينة برج العرب الجديدة بمحافظة الإسكندرية وعدم البدء في أعمال الإحلال والتجديد بمكتب بريد فلسطين بمحافظة الإسكندرية ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة/ حنان عبدالمنعم عوض، بشأن عدم البدء في إنشاء مكتب بريد الصعايدة المتطور على الرغم من موافقة الجهات المختصة على تخصيص قطعة أرض بأملاك الوحدة المحلية لمركز ومدينة دشنا بمحافظة قنا ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من   النائب/ محمد لبيب، بشأن عدم صدور موافقة إنشاء مكتب بريد قرية العيساوية مركز أخميم بمحافظة سوهاج ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من  النائب/ عبدالفتاح الشحات، بشأن الموافقة على إنشاء مكتب بريد بقرية العوامر وبنى برزة التابعة لمركز ومدينة أبو تشت بمحافظة قنا مناقشة طلب الإحاطة المقدم من  النائب/ مصطفى خالد فتح الباب، بشأن إنشاء مكتب بريد بقرية ابطوجه التابعة لمركز بنى مزار بمحافظة المنيا مناقشة طلب الإحاطة المقدم من  النائب/ خليفة رضوان، بشأن عدم بناء مكتبي بريد قرانة والشيخ جبر بجرجا والمساعيد الغربية التابع للوحدة المحلية لقرية البربا – جرجا - بمحافظة سوهاج ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من   النائب/ طارق رضوان، بشأن عدم وجود مكتب بريد بعزبة رضوان بمركز دار السلام بمحافظة سوهاج.

 لجنة الإسكان تشهد مناقشة طلب النائبة أميـرة بهاء الدين أبو شقة، بشأن المشاكل التي يواجها ملاك كمبوند (جنة) بالتجمع الثالث والتجمع الخامس، بالقاهرة الجديدة، وطلب النائبة  مرثــا محروس، بشأن عدم الانتهاء من أعمال تطوير شارع ترعة الجبل بحي الزيتون، بمحافظة القاهرة، بسبب أعمال الصرف الصحي، وطلب النائبة  رقيــة الهلالــي، بشأن تخصيص عمارات سكنية بمدينة سوهاج الجديدة لأهالي مركز ومدينة المنشأة بما يتناسب مع الكثافة السكانية وطلب النائبة هند حازم حبيب، بشأن استثناء الأشخاص ذوي الإعاقة من شرط الحد الأقصى للسن عند التقدم للحصول على وحدة سكنية، وطلب أيمن أبو العـــلا، بشأن عدم توافر كود الإتاحة لذوي الاحتياجات الخاصة بالإسكان الاقتصادي والاجتماعي، وطلب النائبة  سهـام بشــاي، بشأن إنشاء عمارات إسكان اجتماعي بمدينة الواسطي بمحافظة بني سويف، وطلب النائبة شيرين رضا طايــل، بشأن مخالفة وزارة الاسكان لكراسة الشروط بمشروع الإسكان الاجتماعي بعزبة الروضة، مركز بركة السبع، بمحافظة المنوفية، وطلب النائبة باسم عبدالـمحسن حجازي، بشأن عدم تسليم الوحدات السكنية للمواطنين بمشروع الإسكان الاجتماعي بمحافظة كفر الشيخ، وطلب النائب علي فهمي بـدوي، بشأن التأخر في تسليم وحدات الإسكان الاجتماعي للحاجزين، بالرغم من قبول أوراقهم وسداد الأقساط.

أزمات المحليات بمناقشات  البرلمان بشأن مركز أطفيح

لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب تشهد مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب شحاته أبو زيد، بشأن عدم تنفيذ أعمال المرافق العامة بقرى (الحجارة – عرب دير الميمون – عرب شيخ سعد – عرب منشأة سليمان – الزرابي – عرب العين) وعزب (القبلية بالكريمات – رزق - فريد حسني) مع العلم إن المشروع القومي "حياة كريمة" بمركز أطفيح على وشك الانتهاء.

كما تشهد أيضا مناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائبة/ رشا أبو شقرة، بشأن خروج الأسلاك من أعمدة الإنارة في شوارع كفر طهرمس والعشرين محافظة الجيزة، مما يعرض حياة المواطنين للخطر وتمهيد ورصف طريق كفر طهرمس وخاصة من نفق التأمين الصحي وحتى الطالبية فيصل محافظة الجيزة، حيث يوجد حفر وتكسير ومطبات عشوائية وتعديات وإشغالات للمحال التجارية والباعة الجائلين.

مناقشات متواصلة لقانون الرياضة بمجلس النواب 

وبلجنة الشباب والرياضة تشهد عقد جلسة استماع بشأن قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الرياضة الصادر بالقانون رقم 71 لسنة 2017، ومشروعي قانونين مقدمين من السيدين النائبين خالد بدوي، وآية مدني في ذات الموضوع (بحضور خبراء اللوائح – المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات)

وبلجنة حقوق الإنسان تشهد عقد لقاء مع المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام، بشأن استخدام المنصات الإعلامية المختلفة لنشر الوعي بقيم ومبادئ حقوق الإنسان.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي