عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ساهمت فى إنقاذ 12 شخصا بتركيا.. تعرف على قصة الكلبة «سيلا»

الكلبة سيلا
الكلبة سيلا

تواصل أعمال البحث عن الناجين من تحت الأنقاض بعد الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا الإثنين الماضي والذي أسفر عنه سقوط آلاف القتلى والجرحي وتضرر الملايين، وسط تضاءل الأمل فى إمكانية العثور على ناجيين آخرين بعد مرور 7 أيام على الكارثة.

تحيا مصر

وخلال عملية البحث والإنقاذ تتصدر مشاهد ولقطات تحظى بإهتمام على مواقع التواصل الإجتماعي والإعلام سواء أطفال ابصروا الحياة من تحت الأنقاض وفقدوا والديهم وأصبحوا يتامى إلى أب يفقد عائلة وأولاده بالكامل، أو أم تدعو الله أن ينجى له أبن أو ابنة من ابنائها من حجم الكارثة التى سقطت عليهم فجأة ودون معرفة كيفية مواجهاتها من هول هذا المشهد المأسوي. 

كلبة إنقاذ 

وبين هذه القصص الإنسانية، كانت الكلبة "سيلا" أحد أبطال المشهد بعد أن نجحت فى إنقاذ 12 شخص فى تركيا كانوا تحت الأنقاض فى ولاية ملاطية التركية، ضمن أحدى الولايات العشرة المتضررة من الزلزال المدمر. 

وذكرت وزارة الدفاع التركية في بيان نشرته، السبت، إن "سيلا" كلبة مدربة تابعة لكتيبة الإنقاذ من الكوارث الطبيعية.

وأضافت فى منشور لها على تويتر إن :" سيلا عثرت على 12 شخصا تحت الأنقاض خلال عمليات البحث  والإنقاذ فى ملاطية وساهمت فى إخراجهم".

30 ألف  قتيل

وبحسب ما نشرته وسائل إعلام تركية تعرضت "سيلا" لجروح في أقدامها بسبب قطع الزجاج والمعادن المتناثرة، وخضعت للعلاج من قبل البيطريين المتطوعين، لتواصل المشاركة في أعمال البحث والإنقاذ رغم إصابتها.

وبحسب آخر الإحصائيات حتى الآن وصل عدد الضحايا  إلى  ما يقرب 30 ألف وسط تحذيرت لمنظمة الصحة العالمية من خطر قد يهدد أكثر من 5 ملايين بسبب الزلزال. 

وفى سوريا البلد التى لم تخرج من أزمتها منذ 2011 لتقع فى كارثة جديدة حصدت آلاف الأرواح وتضرر الملايين من المواطنيين، ومؤخراً أعلن الدفاع المدنى وقف أعمال البحث عن الناجين والعمل على انتشال الجثث من تحت الأنقاض. 

انتشار اوبئة وتضرر 26 مليون 

وسط تلك الكارثة خرجت تحذيرات من إمكانية انتشار بعض الأوبئة لاسيما الكوليرا، وأعلنت منظمة الصحة أمس السبت أن عدد المتضررين من الزلزال بلغ نحو 26 مليون شخص، 15 مليون فى تركيا و 11 مليون فى سوريا.

كما نبهت إلى أن أكثر من خمسة ملايين من هؤلاء يعتبرون من بين الأكثر عرضة للخطر، وبينهم نحو 350 ألف مسن وأكثر من 1.4 مليون طفل.

تابع موقع تحيا مصر علي