عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اتحاد العام للمصريين بالخارج: نمر بمرحلة الحرب الاقتصادية الباردة وعلى الحكومات مواجهة الأزمة باستراتيجات جيدة

تحيا مصر

قال الدكتور شعبان عبد اللطيف، رئيس الاتحاد العام للمصريين بالخارج، إن القمة العالمية للحكومات بدبي تأتي في توقيت عصيب ومهم، فيما يتعلق بالأزمات الدولية الاقتصادية وبالتحديد الأزمة الغذائية العالمية، مشيرًا إلى أن العالم يمر بمتغيرات وتحديات ألقت بظلالها على المؤسسات والحكومات على حد السواء.

وأضاف "عبد اللطيف"،  خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح البلد"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، أن هذا يستدعي أن الحكومات والشركات تستخدم استراتيجيات ونظم متميزه حتى تمكنهم من تعزيز قدرتهم على المنافسة، لافتا إلى أن الشركات والمؤسسات الإنتاجية في مختلف دول العالم تواجه نفس المصير في ظل التحديات الاستراتيجية.

وأكمل " المتتبع للعمل للقطاع الاقتصادي، فهو يرفض القواعد الأخلاقية حيث إنه ليس هناك علاقات في عالم التجارة ولكن هناك علاقات مبنية علي قواعد قابلة للتغيير في أي لحظة و بالتالي الخطورة تكمن في أن العلاقات الاقتصادية بين الدول في الوضع الراهن تشبه بحد كبير الحرب العسكرية الجارية.

رئيس الاتحاد العام للمصريين بالخارج: يجب على الحكومات وضع خطط استراتيجية لمواجهة التغيرات الاقتصادية العالمية

وأشار إلى أن المفهوم الاقتصادي يتمثل في الحرب الاقتصادية الباردة ، منوها إلى الذكاء الاقتصادي هو حتمية أن يكون لدى الشركات المعلومة الاقتصادية أو القدرة التي تمكنها من المنافسة ولابد أن تقوم كل شركة بوضع استراتيجي  مدروسة بتأني.

و لفت إلى أن الحكومة المصرية استطاعت استغلال بشكل ممتاز المعلومات التي أشارت إلى حدوث حرب بين دولتي روسيا و أوكرانيا و ذلك من خلال قيام مصر بترجمة هذه المعلومة ترجمة اقتصادية ساعدتها في التوسع في الزراعة، وتشكيل الصوامع التي تحافظ على الزراعة و ذلك باستخدام التكنولوجيا المتطوره، مما نتج عنه  تخزين مصر لأكبر نسبة من محصول القمح و أيضا ساعدها في تجاوز الأزمه الاقتصادية التي أصابت العالم كنتيجة لنقص الواردات و الامدادات من روسيا و أوكرانيا علي حد السواء. ومن ناحية أخرى لفتت إنتباه مصر فيما يتعلق  بأزمه المياه في المستقبل مما أدي الى التركيز في التوسع على مشروعات المتعلقة بحفر الترع و المصارف و توفير كميه كبيره من المياه و أيضا التوسع في الانتاج الزراعي.

و أكد على أنه اذا لم تتوافر معلومة و استراتيجية مدروسة لدي الشركات في التعامل مع الأزمات، فإن هذا سيهدد مستقبل الشركة مما يؤدي إلى تعثرها أو توقفها.

تابع موقع تحيا مصر علي