عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رفعت سيد أحمد: جوهر الفكر الإخواني لا يختلف عن الجماعات التكفيرية

الكاتب والباحث رفعت
الكاتب والباحث رفعت سيد أحمد

أكد رفعت سيد أحمد، الكاتب والباحث في شئون الجماعات الإسلامية، أن جوهر الفكر الإخواني لا يختلف عن فكر الجماعات التكفيرية، قائلًا: "الإخوان موروث قديم وتاريخي ولديه درجة كبيرة من الذكاء في الإجابة، يختلف عن الجماعات التكفيرية، لكن الاختلاف بينهما في الدرجة وليس في النوع، حيث تتميز جماعات التكفير بالصدامية المباشرة، على عكس الإخوان الذي يسلمك مسار فكري آخر للوصول للإقناع بعقديته".

رفعت سيد أحمد: الفكر الإخواني في جوهره إقصائي رفض

وأضاف "سيد"، خلال استضافته ببرنامج "حديث القاهرة"، المذاع على قناة "القاهرة والناس"، تقديم الإعلامي إبراهيم عيسى، أنه عندما تصل مع الإخواني بمحقق جيد وذكي وقارئ، سيصل بك إلى التكيفر، عبر صيغ مختلفة وأكثر مرونة لكن في جوهره إقصائي ورافض.

وقال الكاتب والباحث في شئون الجماعات الإسلامية، إنه عندما تولى الإخوان حكم مصر، كانوا نموذجًا صادقًا لما نقول "الإقصاء والتكفير"، موضحًا: «عندما امتلك الإخوان الأمر مارسوا سياسة الإقصاء والتفكير بشكل سياسي.. فهم أكثر مكرًا ووعيًا في الإجابة ومداه أبعد، لكن جوهر الفكري ثابت».

رفعت سيد أحمد: بعض المحامين يأخذون الدفاع عن الإخوان من زاوية حقوق الإنسان

وتحدث عن بعض المحامين المنتمين للإخوان، وبعض من الذين يدافعون عنهم في القضايا، قائلًا: "هناك محامون جزء منهم كانت الصورة مضللة أمامهم، ويأخذون الدفاع عن الإخوان من زاوية حقوق الإنسان وحق المتهم في الدفاع".

وأشار رفعت سيد أحمد، أن قضية محاكمة المتهمين في قتل السادات كانت تضم 99 محامي يدافعون عن قتلة السادات، وبعضهم بالفعل كان من الإخوان والجماعات، مضيفًا أن القطاع الأكبر لمحامي مصر كانوا يأخذونها من زاوية حقوق الإنسان وحق المتهم في الدفاع.

تابع موقع تحيا مصر علي