عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب إعصارعنيف.. نيوزيلندا تعلن حالة الطوارئ

إنقاذ أشخاص من الفيضانات
إنقاذ أشخاص من الفيضانات فى نيوزيلندا

أعلنت السلطات النيوزيلندية، اليوم الثلاثاء حالة الطوارئ فى البلاد بسبب إعصارعنيف أدى إلى حدوث فيضانات وانهيارات أرضية. 

تحيا مصر

دمار ضخم

وذكرت السلطات إن:" هذه الأحوال الجوية غير مسبوقة ظهرت ليل الإثنين- الثلاثاء بهبوب رياح عنيفة وهطول أمطار غزيرة على جزيرة الشمال". 

وقال رئيس الوزراء كريس هيبكينز خلال مؤتمر صحفى إن:" الدمار واسع النطاق فى جميع أنحاء البلاد"، لافتا إلى أن العديد من العائلات نزحت والكثير من المنازل محرومة من الكهرباء. 

وحذر رئيس الوزراء من أنه لايزال من السابق لأوانه تحديد عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من منازلهم وأولئك المحرومين من الكهرباء أو الهاتف". 

100 ألف شخص بلا كهرباء

ووفقا لتقديرات الشركات المزودة للكهرباء فإن التيار انقطع عن أكثر من 100 ألف شخص. 

من ناحية أخرى، أكد وزير الطورائ كيران ماكنولتي أن:" هذه أحوال جوية غير مسبوقة تأثيرها هائل في شمال البلاد خصوصاً إذ إنها تسببت هناك ـفيضانات واسعة النطاق وبانهيارات أرضية وبقطع طرقات وبأضرار أخرى في البنى التحتية".

حالة طوارئ 

ويشار إلى ان هذه المرة الثالثة التى تعلن فيها الحكومة النيوزيلندية حالة الطورائ، فكانت المرة الأولى كانت بعد تفجيرات كرايستشيرش فى 2019 والمرة الثانية كانت خلال تفشي جائحة كورونا فى عام 2020.

وتضرر عدد من المنازل بسبب سقوط أشجار عليها أو من جراء سيول الوحول والركام التي اجتاحتها. وأسفرت انهيارات أرضية وفيضانات عن قطع طرقات مما أدى إلى عزل سكان. 

ووفق وسائل إعلام محلية فقد اضطر عدد من السكان للفرار من منازلهم سباحة طلباً للأمان.

وتسبب الإعصار بهبوب رياح عاتية بلغت سرعتها 140 كلم/ساعة، كما أدى لهطول كميات كبيرة من الأمطار وصلت إلى 20 سم خلال 24 ساعة، في حين بلغ ارتفاع موج البحر 11 متراً.

ويذكر أنه، فى يناير الماضي أعلن حزب العمال الحاكم، اختياره كريس هيبكنز ليحل محل جاسيندا أرديرن زعيما لحزب العمال ورئيس للوزارء ، وجاء هذا القرار بعد أن أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن بأنها ستستقيل من منصبها. 

وقالت خلال كلمة لها أعلنت فيها استقالتها :" سأرحل لأنه مع وظيفة متميزة كهذه هناك مسؤولية كبيرة معرفة متى تكون الشخص المناسب للقيادة وأيضاً عندما لا تكون كذلك".

تابع موقع تحيا مصر علي