عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كيف تساهم اتفاقية تمويل إنشاء مترو أبو قير في حل مشكلة الاختناق المروري بمحافظة الإسكندرية؟

تحيا مصر

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال جلسته العامة  الإثنين الماضي، على قرار رئيس الجمهورية رقم (531) لسنة 2022 بشأن الموافقة على الاتفاق المبسط بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن مشروع إنشاء مترو إسكندرية أبو قير.

وخلال المناقشات، أكد النواب على أهمية هذه الاتفاقية لما يترتب عليها من تحسين جودة المواصلات و حل مشكلة الاختناق المروري بمحافظة الإسكندرية، مؤكدين أن هذا المشروع يُعد تطويراً لمنظومة النقل الجماعي، وأن مترو الإسكندرية يُعد من مشروعات النقل الخضراء الصديقة للبيئة.

 مشروعات النقل الخضراء الصديقة للبيئة

كما أشاد النواب بما شهدته منظومة النقل وشبكة الطرق خلال السنوات الأخيرة ونتائج ذلك على تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين ورفع تصنيف مصر في قطاع الطرق.
 

و أشاد النائب هشام هلال، عضو مجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة، بجهود القيادة السياسية والحكومة لتطوير جميع مناحي البنية التحتية في مصر، لاسيما فيما يتعلق بالطرق والنقل، مشيرًا إلى أن "الاسكندرية تحتاج لاهتمام فعلي بالطرق والنقل للحد من مشكلة الازدحام المروري، لذا وجب علينا الموافقة على هذه الاتفاقية".

وقال النائب محمود بدر، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن المواصلات العامة بالاسكندرية متهالكة وغير قادرة على الاستيعاب لاسيما في ظل الزيادة السكانية، فخطوة قرض مترو الإسكندرية أبو قير، هامة جدًا، بالرغم من تأخرها، مطالبًا بسرعة التنفيذ لخدمة المواطن الاسكندراني.

مشروع إنشاء مترو إسكندرية أبو قير

ووافقت النائبة ميرفت مطر، عضو مجلس النواب، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 531 لسنة 2022، بشأن الموافقة على الاتفاق المبسط بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية، بشأن قرض بمبلغ 250 مليون يورو على شريحتين، لمشروع إنشاء مترو إسكندرية أبو قير.

وقالت عضو مجلس النواب، إن الاسكندرية محافظة ساحلية كل المصريين يهتموا بها، فتطويرها والاهتمام بملف النقل أمر مهم أيضًا للجميع.

 سيحقق نقلة نوعية

وقال النائب محمد نشأت العمدة، عضو مجلس النواب، إن محافظة الاسكندرية محافظة ساحلية مهمة، كل الشعب المصري يحبها، ويحب زيارتها في الصيف، مؤكدًا أهمية مشروع مترو الانفاق في الاسكندرية، نظرًا لدورها في التخفيف من حدة التزاحم على المواصلات، فلابد من سرعة التنفيذ.

وأوضح النائب حسام عوض الله، عضو مجلس النواب، أن الاسكندرية من أهم المدن والمحافظات في مصر، وتواجد مترو فيها سيحقق نقلة نوعية، والذي سيخفف من حدة التزاحم على المواصلات لاسيما في فترة الصيف بسبب الضغط السياحي.

تابع موقع تحيا مصر علي