عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعزير السلام والتجارة أبرز ملفاتها.. انطلاق القمة الأفريقية فى أديس أبابا

الاتحاد الإفريقي
الاتحاد الإفريقي

انطلقت اليوم السبت أعمال الدورة 36 للقمة الإفريقية التي تعقد على مدار يومين بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، تحت شعار “تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية". ومن المقرر أن تناقش عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك لكل من الدول العربية والأفريقية.

تحيا مصر

أجندة القمة الأفريقية

وتتضمن القمة على أجندة مجموعة  من القضايا ذات الأولوية للجانبين العربي والأفريقي منها مايتعلق بقضايا السلام والأمن وتسريع مشروع اتفاقية التجارة الذي يهدف إلى تعزيز التجارة بين الدول الإفريقية بنسبة 60% بحلول عام 2034، عبر إلغاء جميع الرسوم وإنشاء كتلة اقتصادية لمليار و300 مليون شخص مع إجمالي ناتج محلي قدره 3.4 تريليون دولار.

اتفاقية التجارة الحرة 

وتضم منطقة اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية أكبر سوق  للتجارة الحرة فى العالم حيث عدد سكان منطقتها 54 من  أصل 55 دولة إفريقية تغيب  عنها إريتريا. 

وسيسلم الرئيس السنغالي ماكي سال الذي تولى رئاسة الاتحاد الأفريقي منذ فبراير 2022، الدورة الحالية 2023 لرئيس جزر القمر غزالي عثماني.

ويعد شعار القمة أحد أهم الموضوعات الرئيسية فى فعاليات و أجندة القمم الأفريقية، ويهدف شعار عام 2023 إلى القضاء التدريجي على التعريفات الجمركية على التجارة داخل أفريقيا، حيث يسهل على الشركات الأفريقية التجارة بين دولها والاستفادة من النمو الأفريقي. 

إصلاحات الحوكمة العالمية

كما سيشكل ملف إصلاحات الحوكمة العالمية المتعلق بحصول أفريقيا على مقعد دائم فى مجلس الأمن الدولي حضورا لافتا فى أجندة القمة. 

وستبحث الجهود المبذولة لترقية الموقف الأفريقي الموحد الذي يؤكد على ضرورة تمكين القارة من الحصول على مقعدين دائمين في الهيئة الأممية، ورفع تمثيلها في فئة المقاعد غير الدائمة من 3 إلى 5 مقاعد.

كما ستتيح للقادة الأفارقة فرصة تقييم استعداد الاتحاد الأفريقي لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية العديدة التى تواجهها القارة فى العام المقبل وعلى رأسها إنهاء النزاعات والتدخل الخارجي. 

كما ستشهد فعاليات القمة اجتماعا للجنة الأفريقية رفيعة المستوى بشأن الملف الليبي بهدف منح دفعة قوية للجهود الأفريقية بشأن هذا الملف، حيث أكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي على ضرورة اتخاذ موقف أفريقي مشترك بشأن تمويل عمليات السلام التى يقودها الاتحاد بالقارة السمراء.

تابع موقع تحيا مصر علي