عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غدا..اقتصادية الشيوخ تستكمل مناقشة دراسة النائب ياسر زكي بشأن تحسين المناخ الاستثماري

تحيا مصر

تعقد لجنة الشئون المالية والاقتصادية برئاسة النائب هاني سري الدين بمجلس الشيوخ، اجتماعا غدا الأحد، لاستكمال مناقشة الدراسة المقدمة من النائب ياسر زكي بشأن "معوقات الاستثمار والمحفزات لتحسين المناخ الاستثماري وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر"، بالاشتراك مع مكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، الصناعة والتجارة و المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، و الطاقة والبيئة والقوى العاملة.

تحيا مصر 

خطة التنمية الاقتصادية                                

وفي سياق منفصل قال النائب ياسر ذكي، عضو مجلس الشيوخ، إن خطة التنمية الاقتصادية التي وضعتها الحكومة للعام المالي الجديد ، 2022\2023، من اخطر الخطط التي وضعتها الدولة على مدار السنوات الماضية، خاصة فى ظل الأزمات العالمية التي ألقت بظلالها على كل دول العالم بداية من أزمة انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، وحتي اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية، وتأثيرها على سلاسل الامداد وأسعار النفط.

مسيرة البناء والتنمية 

وأوضح عضو مجلس الشيوخ ، أن الدولة استطاعت وضع خطة طموحة، لاستكمال مسيرة البناء والتنمية التي بدأتها خلال السنوات الماضية ، لافتا إلى ضرورة زيادة نسبة الاستثمارات فى الخطة الحالية حيث زادت نسبة الاستثمارات إلى ترليون و200 مليون مما سيساهم فى زيادة الناتج القومي.

ولفت النائب زكي، إلى انخفاض نسبة مخصصات استثمارات القطاع الخاص فى خطة التنمية مقارنة بالسنوات السابقة، بالرغم من تصريحات رئيس مجلس الوزراء ، مشددا على ضرورة وجود خطة تنموية طموحة للقطاع الخاص وتعزيز دوره فى الاقتصاد القومي.

الخطة الجديدة للتنمية الاقتصادية 

وقال النائب ياسر زكي أن الخطة الجديدة للتنمية الاقتصادية للعام المالي 2022\2023، تستهدف انخفاض نسبة البطالة، بالرغم من زيادة معدلات التضخم وبطء حركة التجارة العاليمة.

هذا وتشهد الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، غدا الأحد، مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الصناعة والتجارة و المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، و مكتب لجنة الشئون الدستورية و التشريعية، عن مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تقنين أوضاع المنشآت الصناعية غير المرخص لها.

تابع موقع تحيا مصر علي