عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقيمة 5.7 مليار دولار.. ألمانيا تفرض عقوبات على أصول روسية

علم  ألمانيا
علم ألمانيا

أفادت صحيفة "فيت أم زونتاج" عن وزارة المالية الألمانية قولها أن السلطات فرضت عقوبات على  أصول روسية بقيمة 5.32 مليار يورو " 5.69  مليار  دولار" بسبب العملية العسكرية الروسية فى  أوكرانيا. 

تحيا مصر

ألمانيا تفرض عقوبات على روسيا

وذكرت الصحيفة بأن الأصول مملوكة لكيانات روسية مثل البنك المركزي الروسي  وشركات أفراد مدرجين على قائمة الاتحاد الأوروبي للعقوبات. 

وأضافت الصحيفة إن الوزارة لم تذكر قيمة الأصول المجمدة التى يملكها أثرياء من النخبة الروسية. 

روسيا تطالب مجلس الأمن التحقيق فى انفجار نورد ستريم

وفى سياق منفصل، طالبت روسيا من مجلس الامن بإجراء تحقيق منفصل بشأن العملية التخريبية التى استهدفت خط انابيب نورد ستريم الذي يربط روسيا بألمانيا. 

وسلمت روسيا المجلس المشكل من 15 عضوا أمس الجمعة مشروع القرار وطلبت من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش فتح تحقيق دولى فى التخريب وتحديد الجهة المسؤولة. 

تفجير نورد ستريم عمداً

وذكر نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي إن الهدف هو طرح مشروع القرار للتصويت في غضون أسبوع. ولا بد من موافقة تسعة أعضاء على الأقل على أي قرار لمجلس الأمن وألا تستخدم الولايات المتحدة أو بريطانيا أو فرنسا أو الصين أو روسيا حق النقض (الفيتو)ضده.

وكانت السويد والدنمارك التى  وقعت الهجمات على خطوط أنابيب نورد ستريم فى منطقتها الاقتصادية الخالصة أعلنت انه تم تفجير خطوط أنابيب عمدا ولكنها لم  توضح الجهة التى قد تكون مسؤولة عن ذلك. 

ويأتي المطلب الروسي بعد تقرير الذي نشره الصحفى الأمريكي  سيمور هيرش يتهم فيه الولايات المتحدة ضلوعها فى  تفجير خط أنابيب نورد ستريم بمساعدة النرويج ردا على العملية العسكرية الروسية، وردت واشنطن على هذه الاتهامات بالنفى القاطع لافتا إلى أنها معلومات كاذبة ومن نسج خيال الصحفى الاستقصائي، وتأتي هذه الاتهامات تزامنا مع الذكرى السنوية الأولى للعملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا التى بدأت فى 24 فبراير ولاتزال متواصلة حتى وقتنا هذا وسط مطالبات لوقف الحرب التى طالت أمدها ولم تؤثر على كييف أو موسكو فحسب وإنما على العالم أجمع.

تابع موقع تحيا مصر علي