عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس بيلاروسيا: لن نقاتل إلى جانب روسيا إلا إذا تعرضنا لهجوم

رئيس بيلاروسيا
رئيس بيلاروسيا

أفادت وكالة أنباء "بيلتا" الرسمية  نقلاً عن رئيس بيلاروسيا  ألكسندر لوكاشينكو قوله إن بلاده لن تقاتل إلى جانب روسيا إلا فى حال شنت دولة اخري هجوم على بلاده. 

تحيا مصر

لقاء مرتقب بين الرئيس الروسي ونظيره البيلاروسي 

وقال الرئيس الروسي الذي نفى مرارا مزاعم أوكرانيا والغرب بأن بلاده قد تنجر أكثر إلى الصراع في أوكرانيا إلى جانب موسكو، إنه يعتزم الاجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غدا الجمعة.

يذكر أنه في منتصف أكتوبر، أعلنت بيلاروسيا وروسيا تشكيل قوة عسكرية مشتركة مهامها، دفاعية.

ويجري البلدان باستمرار تدريبات عسكرية واسعة النطاق، مما يثير بانتظام تكهنات بإمكان أن ينخرط الجيش البيلاروسي في الحرب التي تخوضها روسيا في أوكرانيا.

وزير خارجية إسرائيل يصل إلى أوكرانيا

وفى سياق  متصل، وصل وزير خارجية إسرائيل إيلى كوهين إلى العاصمة الأوكرانية، اليوم الخميس، فى أول زيارة لأوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

وفق صحيفة  Jerusalem Postالعبرية فمن المقرر أن يلتقى وزير خارجية إسرائيل بنظيره الأوكراني دميترو كوليبا إلى جانب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. 

زيارة تأتي تحت ضغط أمريكي لتقدم الدولة العبرية المزيد من الدعم لأوكرانيا لاسيما الدعم العسكري.    

وقال وزير خارجية إسرائيل فى التغريدة:" منذ العام الماضي، وقفت إسرائيل مع الشعب الأوكراني وإلى جانب أوكرانيا".

وتابع الوزير الإسرائيلي فى التغريدة:" اليوم سيتم رفع العلم الإسرائيلى على السفارة الإسرائيلية فى كييف، حيث سيعود النشاط والعمل على تعزيزالعلاقات بين البلدين". 

أمريكا تدعو مواطنيها فى روسيا إلى مغادرتها فوراً

ويذكر الإثنين الماضي، دعت السفارة الأمريكية فى روسيا مواطنيها إلى مغادرة روسيا على الفور بسبب الحرب المشتعلة بين روسيا وأوكرانيا واحتمال تعرضهم للاعتقال التعسفى أو المضايقات من قبل السلطات الروسية. 

وذكرت السفارة الأمريكية في موسكو :"ينبغي على المواطنين الأمريكيين المقيمين في روسيا أو المسافرين إليها مغادرتها على الفور… عليكم توخي المزيد من الحذر بسبب احتمال وقوع عمليات اعتقال بدون سند قانوني". 

وأضافت السفارة الأمريكية فى بيان:" لا تسافروا إلى روسيا". 

وتحذر الولايات المتحدة مواطنيها بشكل مستمر بمغادرة الأراضي الروسية، وكان آخر تحذير فى سبتمبر الماضي بعدما أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتعبئة جزئية. 

وقالت السفارة الأمريكية:" اعتقل الأمن الروسي مواطنين أمريكيين بسبب اتهامات زائفة واستهدفت المواطنيين الأمريكيين فى روسيا بالاعتقال والمضايقات مع حرمانهم من المعاملة المنصفة والشفافة، كما أصدرت إدانات بحقهم فى محاكمات سرية أو بدون تقديم أدلة ذات مصداقية".

تابع موقع تحيا مصر علي