عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لدعمها روسيا.. الاتحاد الأوروبي يعتزم فرض عقوبات على إيران

رئيسة المفوضية الأوروبية
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عن عزم الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على إيران، لدعمها روسيا خلال حربها ضد أوكرانيا. 

تحيا مصر

عقوبات أوروبية على الحرس الثوري الإيراني

وذكرت رئيسة المفوضية الأوروبية، خلال الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي فى ستراسبوغ أن:" هناك مئات من الطائرات المسيرة الإيرانية الصنع، تستخدمها روسيا فى ساحات القتال بأوكرانيا".

وأضافت أنه لهذا السبب "ولأول مرة، نقترح أيضا فرض عقوبات على المنظمات الإيرانية، بما في ذلك المرتبطة بالحرس الثوري الإسلامي".

وكشف  محللون من وكالة الاستخبارات الأمريكية لصحيفة بريطانية صوراً لطائرات مسيرة إيرانية هاجمت أوكرانيا. 

وأظهرت مقارنة تفاصيل فى التصميم مثل زعانف الذيل ومعدات الهبوط أن الأسلحة المستخدمة فى اوكرانيا لايمكن تمييزها عن الطائرة المسيرة الهجومية "شاهد 131" و "شاهد 136" والطائرات المسيرة من طراز "مهاجر6" المستخدمة فى الشرق الأوسط.

ومن ناحية أخرى، قالت إيران إنها زودت روسيا بعدد من الطائرات المسيرة قبل بدء عمليتها العسكرية في أوكرانيا، لكنها نفت تقديم المزيد بعد بدء موسكو  بغزو الأراضي الأوكرانية.

عقوبات إيرانية على الاتحاد الأوروبي

وفى وقت سابق، فرضت إيران عقوبات جديدة على 25 شخصا وكيانا من الاتحاد الأوروبي و9 من المملكة المتحدة ردا على العقوبات التي فرضت عليها.

وذكرت وزارة الخارجية الإيرانية وقت ذاك إن:" طهران تتهم هؤلاء الأشخاص والكيانات بدعم الإرهاب والجماعات الإرهابية وتشجيع العنف ضد الشعب الإيراني ونشر معلومات خاطئة عن إيران".

وكان البرلمان الأوروبي دعا إلى إدراج الحرس الثوري الإيراني بما يشمل فيلق القدس وقوات التعبئة الباسيج على قائمة الإرهاب. 

عقوبات على جهاز المخابرات البريطاني

وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على أكثر من 30 مسؤولا ومنظمة إيرانية، والحرس الثوري.

وكانت طهران أعلنت في ديسمبر الماضي، فرض عقوبات على جهاز الاستخبارات الداخلي البريطاني "إم آي 5" ومسؤولين عسكريين بريطانيين وسياسيين ألمان رداً على عقوبات اعتبرتها "غير قانونية" فرضها الأوروبيون عليها.

وخلال الشهور الماضية اتهم التكتل الغربي بأن إيران  تزود روسيا بالمسيرات الإيرانية الصنع لتنفيذ هجمات ضد  أوكرانيا، غير أن موسكو وطهران نفى هذه الاتهامات مؤكدين أنه لا أساس لها من الصحة.

تابع موقع تحيا مصر علي