عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طرد الوفد الإسرائيلي من قمة الاتحاد الإفريقي - فيديو

تحيا مصر

شهدت جلسة قمة الاتحاد الأفريقي اليوم السبن طرد الوفد الإسرائيلي  المشارك فى القمة المنعقدة فى العاصمة الإثيوبية أديس  أبابا. 

تحيا مصر

طرد الوفد الإسرائيلي

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية إن :" الدبلوماسية الإسرائيلية  شارون بار لي التى  تشغل منصب نائبة مدير قسم أفريقيا فى وزارة الخارجية، وصلت إلى قمة الاتحاد الإفريقي مع كل الموافقات اللازمة لكنها طردت من القاعة بضغط من الجزائر وجنوب أفريقيا". 

وقبل طرد الوفد الإسرائيلي من القمة ذكرت تقارير إعلامية أن مفوضية الاتحاد الإفريقي ألغت دعوة  كانت وجهتها سابقا إلى إسرائيل لحضور افتتاح القمة اليوم، وذلك بعد ضغوط مارستها كل من الجزائر وجنوب أفريقيا لمنع إسرائيل من  حضور أي نشاط فى القمة. 

تعليق قرار منح إسرائيل صفة مراقب فى الاتحاد الإفريقي

ويشار إلى أن  فى يوليو الماضي، منحت لإسرائيل صفة عضو مراقب فى الاتحاد الأفريقي غير أن هذا القرار قوبل بإنتقاد لدي كل من الأردن والكويت وقطر وفلسطين واليمن، وفى أغسطس الماضي اعترضت كل من الجزائر وتونس ومصر وليبيا وجزر القمر رسميا على قبول رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي لوثائق اعتماد إسرائيل عضو لدى الاتحاد بصفة مراقب. 

وفى العام الماضي قرر الاتحاد الأفريقي بالإجماع تعليق قرار منح إسرائيل صفة مراقب فى المنظمة وتم  تشكيل لجنة من 7 رؤساء دول لدراسة الأمر.

انطلاق القمة الإفريقية

وانطلقت اليوم السبت أعمال الدورة 36 للقمة الإفريقية التي تعقد على مدار يومين بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، تحت شعار “تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية". ومن المقرر أن تناقش عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك لكل من الدول العربية والأفريقية.

وتتضمن القمة على أجندة مجموعة  من القضايا ذات الأولوية للجانبين العربي والأفريقي منها مايتعلق بقضايا السلام والأمن وتسريع مشروع اتفاقية التجارة الذي يهدف إلى تعزيز التجارة بين الدول الإفريقية بنسبة 60% بحلول عام 2034، عبر إلغاء جميع الرسوم وإنشاء كتلة اقتصادية لمليار و300 مليون شخص مع إجمالي ناتج محلي قدره 3.4 تريليون دولار.

وسيسلم الرئيس السنغالي ماكي سال الذي تولى رئاسة الاتحاد الأفريقي منذ فبراير 2022، الدورة الحالية 2023 لرئيس جزر القمر غزالي عثماني.

تابع موقع تحيا مصر علي