عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لمواجهة خطرالمجاعة.. الأمم المتحدة تخصص 250 مليون دولار لأزمات أفريقيا

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم السبت، أن المنظمة ستخصص 250 مليون دولار من صندوق الطوارئ لمواجهة أزمات منسية فى مختلف أنحاء العالم، بما فى ذلك مساعدات المجتمعات التى تواجه خطر المجاعة فى إفريقيا. 

تحيا مصر 

الأمم المتحدة تخصص مبلغ مالى لمواجهة خطر المجاعة

وقال الأمين العام للأمم المتحدة خلال القمة السنوية للاتحاد الإفريقي المنعقد فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا:" أعلن عن أكبر تخصيص على الإطلاق من صندوق المركزي للاستجابة لحالات الطوارئ التابع للأمم المتحدة.

وانطلقت اليوم السبت أعمال الدورة 36 للقمة الإفريقية التي تعقد على مدار يومين بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، تحت شعار “تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية". ومن المقرر أن تناقش عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك لكل من الدول العربية والأفريقية.

إنشاء كتلة اقتصادية لمليار و 300 شخص

وتتضمن القمة على أجندة مجموعة  من القضايا ذات الأولوية للجانبين العربي والأفريقي منها مايتعلق بقضايا السلام والأمن وتسريع مشروع اتفاقية التجارة الذي يهدف إلى تعزيز التجارة بين الدول الإفريقية بنسبة 60% بحلول عام 2034، عبر إلغاء جميع الرسوم وإنشاء كتلة اقتصادية لمليار و300 مليون شخص مع إجمالي ناتج محلي قدره 3.4 تريليون دولار.

طرد الوفد الإسرائيلي من القمة الإفريقية

وخلال فعاليات القمة الإفريقية تم طرد الوفد الإسرائيلي  المشارك فى القمة المنعقدة فى العاصمة الإثيوبية أديس  أبابا. 

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية إن :" الدبلوماسية الإسرائيلية  شارون بار لي التى  تشغل منصب نائبة مدير قسم أفريقيا فى وزارة الخارجية، وصلت إلى قمة الاتحاد الإفريقي مع كل الموافقات اللازمة لكنها طردت من القاعة بضغط من الجزائر وجنوب أفريقيا". 

وقبل طرد الوفد الإسرائيلي من القمة ذكرت تقارير إعلامية أن مفوضية الاتحاد الإفريقي ألغت دعوة  كانت وجهتها سابقا إلى إسرائيل لحضور افتتاح القمة اليوم، وذلك بعد ضغوط مارستها كل من الجزائر وجنوب أفريقيا لمنع إسرائيل من  حضور أي نشاط فى القمة.

ويشار إلى أن  فى يوليو الماضي، منحت لإسرائيل صفة عضو مراقب فى الاتحاد الأفريقي غير أن هذا القرار قوبل بإنتقاد لدي كل من الأردن والكويت وقطر وفلسطين واليمن، وفى أغسطس الماضي اعترضت كل من الجزائر وتونس ومصر وليبيا وجزر القمر رسميا على قبول رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي لوثائق اعتماد إسرائيل عضو لدى الاتحاد بصفة مراقب

تابع موقع تحيا مصر علي