عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«شراكات استراتيجية واستعادة الروابط التاريخية».. كيف ساهم المستشار حنفي جبالي في تقوية العلاقات مع برلمانات إفريقيا والعالم

المستشار دكتور حنفي
المستشار دكتور حنفي جبالي مع رئيس برلمان عموم إفريقيا

نشاط استثنائي فاعل لتعزيز الدبلوماسية البرلمانية مع دول القارة

ترجمة ناجحة لتوجيهات الرئيس السيسي بالتعاون مع الأشقاء الأفارقة

واجهة مشرفة ورجل دولة في المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية


يجسد المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، نموذج فريد على العمل الوطني الدؤوب، حيث حالة من تنويع الجهود، داخل وخارج أروقة المجلس، لتأدية الأدوار التشريعية والرقابية على أكمل وجه تحت القبة، ودفع العلاقات المشتركة وتعزيز أواصر التعاون مع الوفود البرلمانية من كافة دول العالم خارج حدود مجلس النواب.

يسلط تحيا مصر الضوء في تقريره التالي، على الجهود النوعية التي لايتوقف عن مراكمتها، المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، والذي جعل من البرلمان المصري قبلة للوفود البرلمانية العربية والدولية، وشكل واجهة مشرفة للدولة المصرية مع المسؤولين العرب والأجانب، بخلاف طفرات الأداء النيابي التي تحققت في عهده.

مهام سديدة لتعزيز العلاقات الاستراتيجية مع الدول الإفريقية 

أجواء لافتة أحاطت بزيارة رئيس برلمان زيمبابوي جايكوب موديندا إلى محافظة أسوان، في اطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى مصر بناءً على دعوة من المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، حيث أرسى رئيس مجلس النواب قواعد وأسس صلبة لتقوية العلاقات المصرية مع باقي الدول الإفريقية، في إطار من الدبلوماسية البرلمانية الرصينة.

وقد شكلت تلك الزيارة دفعة جديدة للعلاقات المصرية مع دول القرن الإفريقي إجمالا، بخلاف كونها فرصة ثمينة لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين خاصةً على الصعيد البرلماني، وفي اطار حرص مصر على دفع العلاقات قدماً مع الأشقاء في أفريقيا.

"الجهد والدأب والأفكار المبتكرة" عناوين أساسية في طريقة عمل رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي، الذي كان لدعوته صدى هائل في الجانب الزيمباوي، حيث التقى رئيس برلمان زيمبابوي سكرتير عام محافظة أسوان وعدد من المسئولين التنفيذيين بالمحافظة، وتفقد المعالم السياحية فيها، واتيحت له فرصة تعرف عن قرب على تاريخ الحضارة المصرية، كما قام بزيارة مجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان كنموذج لمحطات الطاقة الشمسية المتطورة، الأمر الذي يعكس الطريقة المنهجية التي يسير وفقا لها العمل البرلماني الناجح في عهد رئيس مجلس النواب الحالي.

لقاء مشهود ومثمر مع رئيس برلمان عموم إفريقيا 

لطالما وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي مؤسسات الدولة المصرية لتقوية أواصر العلاقات الأخوية والرسمية مع الدول الإفريقية، وهي التوجيهات التي تجد أرض خصبة وتحقق فوري في أداء رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي، وهو مابدا واضحا وجليا في  لقاءه رئيس النواب المصري مع تشيف شارومبيرا رئيس برلمان عموم أفريقيا.

شهد اللقاء العديد من محطات التعبير الأخوي عن عمق وقوة العلاقات المصرية الإفريقية، وجاء مجلس النواب ليشكل شريان قوي تتدفق منه دماء تجديد العلاقات وتقويتها وضمان حيويتها، حيث رحب المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب برئيس برلمان عموم أفريقيا، مؤكداً على اعتزاز مصر بانتمائها الأفريقي، ومُشدداً على أن مصر لم ولن تنفصل عن مصالح أشقائها في القارة الأفريقية، وسط مجموعة من الرسائل الثمينة عن ايمان الدولة المصرية الراسخ بأهمية العلاقات المصرية – الأفريقية على شتى المستويات.

واجهة مشرفة مع مع كبار المسؤولين في العالم 

لقاء مشهود جرى منذ أيام قليلة بين المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، مع زوران ميلانوفيتش رئيس جمهورية كرواتيا، شكل خلاله رئيس مجلس النواب واجهة مشرفة للدولة المصرية، وعكس عراقتها وقوة ومتانة ثقلها في المنطقة والعالم، حيث تطرق مع الرئيس الكرواتي إلى عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، ليجيد بعدها إبراز حالة الزخم الايجابي الذي تشهده العلاقات الثنائية بين مصر وكرواتيا على كافة المستويات.

الصدى الإيجابي الهائل للزيارة والحضور المصري المؤثر ممثلا في رئيس مجلس النواب، قد امتد لزوران ميلانوفيتش رئيس جمهورية كرواتيا الذي ظهر عليه الاحتفاء الشديد بالعلاقات التاريخية التي جمعت مصر وكرواتيا، حيث مضى بعدها ليستعرض المواقف المصرية الداعمة للشعب الكرواتي عبر التاريخ، مؤكداً على ضرورة ترسيخ تلك العلاقات الثنائية المتميزة لصالح البلدين والشعبين الصديقين.

تعزيز التعاون البرلماني المصري العربي 

لاتعرف جهود المستشار حنفي جبالي سقفا أو حدا، وإنما تمتد في كافة الأوقات إلى مافيه صالح الوطن والمواطن، جلسات مكثفة يحضرها، منتج تشريعي وخدمي يخرج ممهورا بتوقيعه لينعكس إيجابا على الشارع، لقاءات مع كبار المسؤولين الأفارقة والأوروبيين، ولاينسى وسط ذلك الأشقاء العرب، وليس أدل على نجاح هذا الدور من لقاء رئيس مجلس النواب المستشار دكتور حنفي جبالي مع حمد الصفدي، رئيس مجلس النواب الأردني والوفد المرافق له.

خرج اللقاء ناجحا بكافة المقاييس، ومؤشر قوي على عراقة مجلس النواب المصري في المنطقة وانه يحوز الاحترام والتقدير يوما بعد يوم، طالما كان على سدته خبير وفقيه دستوري ورجل قانون ورئيس لمجلس النواب قادر على مد أواصر العطاء داخل تلك المنظومة إلى آفاق أرحب وتعاون أكثر إيجابية مع الجميع، وفي القلب منهم الأشقاء العرب.

اجتمع المستشار دكتور حنفي جبالي مع حمد الصفدي، لتتبلور على الفور القضايا الكبرى، التي يعبر عنها رجال دولة بحق، فخرجوا بتأكيدات على اتساق الموقفين المصري والأردني إزاء القضية الفلسطينية بوصفها قضية العرب الأولى، مؤكدين على ضرورة التوصل لحل عادل ودائم قائم على إقامة الدولة الفلسطينية المُستقلة وفقاً للقرارات والمرجعيات الدولية.

رئيس برلمان يليق بالجمهورية الجديدة ومؤسساتها الرائدة

بإمعان النظر والتحليل لهذا الجهد الملحوظ للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، يتضح جليا أن جهود داخل وخارج أروقة مجلس النواب، تتناسب تماما مع الجهد المطلوب من رجال الدولة المصرية في مراحل عبورها إلى الجمهورية الجديدة، حيث شعار العمل المتواصل لايفارق أجندته المزدحمة، والمكتسبات الاستراتيجية في الملفات الداخلية والخارجية لاتتوقف عن التحقق.

تابع موقع تحيا مصر علي