عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الهزيمة خارج الأرض «شبح» يطارد قطبي الكرة المصرية في دوري أبطال إفريقيا

تحيا مصر

هزيمة لـ الأهلي أمام الهلال السوداني، وتعادل لـ الزمالك أمام فريق المريخ السوداني، خلال لقايئهما اللذان خاضهما القطبين في إطار منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا للموسم الحالي 2022/ 2023، حصيلة القطبين خارج ملاعبهما،  لتترسخ بذلك  ثقافة غياب المكسب خارج الأرض، والتي يعاني منها الفريقان على مدار مبارياتهما خارج أرضهما.

غياب ثقافة الفوز لـ الأهلي والزمالك خارج ملعبهما

الزمالك تعادل سلبيًا أمام فريق المريخ السوداني، خلال لقاء الجمعة الماضي، الذي أقيم على ملعب شهداء بنينا بمدينة بني غازي الليبية، وعقد موقفه في المجموعة، التي بات يتوسط ترتيبها باحتلاله المركز الثالث برصيد نقطة وحيدة، جمعها من هذا التعادل، وسبق ذلك هزيمة أمام فريق شباب بلوزداد، بنتيجة هدف دون رد، وأمامه مهمة صعبة أمام فريق الترجي التونسي، خارج أرضه، وأصبح مُطالبًا بالفوز في هذا اللقاء حتى يُبقي على آماله في التأهل من هذا الدور.

أما بالنسبة للأهلي، الذي استهل مشواره في المجموعة، بهزيمة بهدف دون رد، أمام فريق الهلال السوداني، فلديه مواجهة قوية ستجمعه بفريق صنداونز في القاهرة، وأصبح لا بديل بالنسبة له سوى الفوز وحصد أولى نقاطه في المجموعة.

تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك خارج ملاعبهما

وعلى ما يبدو، فثقافة الفوز خارج الأرض، بالنسبة لقطبي المصرية ( الأهلي والزمالك)، أصبحت معدومة، فقبل عامين من الموسم الحالي، تلقى الأهلي 72 هزيمة خارج ملعبه من إجمالي خوضه 176 مباراة.

كما أن الأهلي الذي بالرغم من تسيده للقارة الإفريقية، فهو من أكثر أندية القارة تلقيًا للخسارة خلال السنوات الخمس الأخيرة، وتتفوق عليه أندية الوداد المغربي، مازيمبي الكونغولي، وصنداونز الجنوب إفريقي.

أما بالنسبة للزمالك الذي خاض أكثر من 29 مباراة خارج ملعبه خلال السنوات الأخيرة، فقد تمكن فقط من الفوز في 5 مباريات، تعادل في 9 لقاءات، وتلقى الخسارة في 15 مباراة، ليثبت بذلك فقدانه لهَوية الفوزخارج ملعبه، التي غابت ليس عنه فقط بل عن النادي الأهلي أيضًا.

 

تابع موقع تحيا مصر علي