عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دار الأوبرا تستعد للإقامة حفل إحياء ذكرى الإسراء والمعراج..اليوم

دار الأوبرا
دار الأوبرا

تستعد دار الأوبرا اليوم للإحتفال بذكرى الإسراء والمعراج و تقدم فرقة الإنشاد الديني بقيادة المايسترو د. علاء عبد السلام حفلاً غنائيا وتحيا مصر توضح موعد الحفل في هذه السطور

حيث يقام الحفل على مسرح الجمهورية مساء اليوم الأحد، في تمام الساعة الثامنة مساء.

أناشيد دينية في ذكرى الإسراء والمعراج

وتحي الحفل فرقة الإنشاد الديني التي تمتعنا بمجموعة من الأناشيد والابتهالات والأعمال الدينية منها :ليالي رسول الله - روح الوجود - يا منى عيني لـ أحمد عبدالله، النبي عربي لـ سيد إسماعيل، أم البشاير - ابتهالات - قمرٌ من التراث الصوفي، مدح الرسول لـ زكريا أحمد، ليلة الإسراء لـ أحمد أبو الحسن، خد بإيدي لـ عبدالمنعم البارودى، يا سيد السادات- يا غفار للشيخ محمد عبدالله، كن مع الله لـ محمد رشاد، في حب الله لـ عبدالعظيم عبدالحق، نبينا هادينا- ختام الأنبياء لـ جمال سلامة، والله مالي غير محمد لـ طارق فؤاد، أسماء الله الحسني لسيد مكاوي وألف ألف صلاة- دعوني لقائد الحفلين علاء عبدالسلام.

حيث يؤدي الأناشيد مجموعة من أبرز نجوم الإنشاد الديني من ضمنهم : أحمد حسن، فارس عبدالعال، بلال مختار، طه حسين، ولاء رميح، محمد عبدالحميد، تامر نجاح، أميرة أحمد، محمد حسين صادق، إبراهيم فاروق، إيهاب ندا، أحمد العمري، سماح عباس.

نبذة عن الإنشاد الديني 

وللإنشاد الديني قصة تؤكدها كتب التراث بأن بدايته كانت مع بداية الاذان حيث كان بلال المؤذن يجود فيها كل يوم خمس مرات، ويرتلها ترتيلاً بصوت جميل جذَّاب، ومن هنا جاءت فكرة الأصوات في التغني بالأشعار الإسلامية، ثم تطور الأمر على أيدي المؤذنين في الشام ومصر والعراق وغيرها من البلدان، وأصبح له قوالب متعددة وطرائق شتى.

وتؤكد كتب التراث الإسلامي أن بداية الإنشاد الديني كان على أيدي مجموعة من الصحابة في عهد الرسول ، ثم مجموعة من التابعين. وكانت قصائد حسان بن ثابت، شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم ، هي الأساس للمنشدين. ثم تغنَّوا بقصائد أخرى لغيره من الشعراء الذين كتبوا في موضوعات متنوعة منها: الدعوة إلى عبادة الله الواحد، التمسك بالقيم الإسلامية وأداء الفرائض من صلاة، وزكاة، وحج إلى غير ذلك

تابع موقع تحيا مصر علي