عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اليوم ..بدء العرض المسرحي "بيت روز" على مسرح الطليعة

مسرح الطليعة
مسرح الطليعة

يبدأ اليوم العرض المسرحي" بيت روز" ضمن مجموعة العروض المسرحية التي أعلن عنها  البيت الفني للمسرح برئاسة المخرج خالد جلال رئيس قطاع الانتاج الثقافي، والقائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح، ويعد ضمن سلسلة العروض التي أُعلن عنها خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد أول يناير الماضي 2023  تحت شعار "عام جديد ومسرح جديد". 

تحيا مصر تستعرض العروض المسرحية التي يقدمها البيت الفني.

عرض "بيت روز"  

يعرض مساء اليوم على مسرح قاعة صلاح عبد الصبور العرض المسرحي الجديد «بيت روز»، وهو من إنتاج فرقة الطليعة، بقيادة المخرج عادل حسان،ويبدأ العرض في تمام الساعة السابعة مساء، ويقدم من خلال العرض حكايات  مختلفة لأربع فتيات، ويشارك في العرض عدد من نجوم الشباب وهم سالي سعد، نادية حسن، سماح سليم، هاجر حاتم، مريم عيد، وصمم الديكور والأزياء هبة الكومي، وتصميم اضاءة محمود الحسيني (كاجو)، موسيقى رفيق يوسف، مساعدين المخرج مها مصطفى، رنا عادل، والمخرج منفذ عبدالخالق جمال.

نبذة عن مسرح الطليعة

بدأ المسرح التجريبي أو الطليعي من المسرح الغربي وذلك في أواخر القرن التاسع عشر معبداية عرض مسرحية "الملك أوبو لألفريد جاري" و تغير المصطلح بمرور الوقت مع تبنى عالم المسرح العام العديد من الأشكال التي كانت تعتبر ذات يوم غير مقبولة.

ومن ضمن شخصيات المسرح التجريبي في الشرق الأوسط لبنان "لوسيان بورجيلي"  وفي قطر "حمد عبد الله الرميحي" ، وفي مصر فريق "الخشبة المقدسة" وفريق "تياترو للمسرح المستقل" 

عروض فرقة مسرح الطليعة 

وقدم فريق مسرح الطليعة عدد من العبروض المسرحية من بينها عرض "فريدة"، إخراج أكرم مصطفى، وعرض أحدب نوتردام  إخراج ناصر عبد المنعم ، وعرض "خلطة شبرا"، إخراج محمد سليم.

وعرض "الحب في زمن الكوليرا"، إخراج السعيد منسي، افتتاح عرض "ليلة القتلة" إخراج صبحي يوسفر.

البيت الفني 2022

قدم البيت الفني للمسرح خلال عام 2022، أكثر من 1000 ليلة عرض، حيث حضرها 75 ألف مشاهد على مسارح القاهرة والإسكندرية، وتخطى جمهور المحافظات الـ100 ألف خلال عروض المواجهة والتجوال ، ويستمر في تقيد عدد كبير من العروض خلال الفترة القدمة.

تابع موقع تحيا مصر علي