عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صلاح فوزي يتحدث لـ تحيا مصر عن وضع المُطلقة بعد زواج 20عاما بمشروع قانون الأحوال الشخصية

د. صلاح فوزي
د. صلاح فوزي

قال د. صلاح فوزى، أستاذ القانون الدستورى بجامعة المنصورة، وعضو لجنة إعداد دستور مصر 2014، إنه لم يطلع على مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد، ولكنه وفقًا لما أذيع إعلاميًا، فإنه سيكون عبارة عن تجميع لقانون واحد بدلًا من أن كانت المواد المتعلقة بالأحوال الشخصية موزعة على 6، مما يسهل وييسر التعامل وفقًا لهذا القانون الجديد.

تحيا مصر

وأشار استاذ القانون الدستوري بجامعة المنصورة، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن الطلاق يقع بالإرادة المنفردة، ففي حالة طلاق الزوجة بعد زواج دام 40 سنة، وبالتالي يكون الأبناء تخطوا مرحلة الحضانة، وقد يكون أهل الزوجة توفوا، فإنها تفتقد للمأوى المناسب، مستنكرًا " الست تكون ضيعت عمرها وشبابها وفي الأخر تطلع من غير سكن حتى يأويها!؟".

توفير سكن مناسب للزوجة المطلقة 

وأكد فوزي، ضرورة توفير سكن مناسب للزوجة المطلقة التي تجاوز أبناءها سن الحضانة، موضحًا " ممكن الرجل يوفر لطليقته سكن مناسب، أو يدفع لها ما يعادل القيمة الايجارية لمسكن مناسب، طيلة عمرها طالما لم تتزوج".

وطالب بإقرار نص يضمن حق الزوجة في ثروة الزوج التي جمعها خلال فترة زواجهم، لأنها اشتركت فيها بشكل مباشر أو غير مباشر، وذلك على غرار ما يطبق في المغرب، موضحًا، أن المملكة المغربية، دولة إسلامية، والملك المغربي يلقب بأمير المؤمنين لأنه من نسل السيدة فاطمة الزهراء، أي أن المغرب تطبق الشريعة الإسلامية والفقه بدقة متناهية.

وتساءل استاذ القانون الدستورى بجامعة المنصورة، أنه "في حالة كان الزوج يعمل ويقيم خارج البلاد، وبعد وصول الأبناء لسن ال15 عامًا، وتم تخييرهم من قبل القاضي واختاروا الوالد، فكيف يمكن للأم أن ترى الأبناء، فهل ستسافر كل اسبوع؟؟، فهذا غير منطقي طبعًا، مطالبًا بوجود نص صريح فيما يتعلق بهذا الشأن، واسقاط حق الأب بالضم في حالة سفره واقامته خارج مصر".

النفقة تشمل مسكن وملبس ومأكل وتكاليف العلاج ومصروفات التعليم

وأوضح، أن "النفقة تشمل مسكن وملبس ومأكل، وتكاليف العلاج ومصروفات التعليم، مستنكرًا تهرب بعض الآباء من هذه الضريبة، فلابد أن تدفع الدولة النفقة وتحصلها من الأب عنوة، لتجبره عليها".

صلاح فوزي: أنا ضد الاستضافة لأنها قد تكون سببًا لبث بذور الكراهية والعن

وأكد أنه ضد الاستضافة، حيث أنها قد تكون سببًا لبث بذور الكراهية والعنف، فالعلاقة تظل عدوانية بين الأزواج بعد الطلاق لمدى الحياة للأسف، مشيرًا إلى أن الرؤية يجب أن تكون ساعتين وتحت الرقابة لعدم تخريب عقول الأبناء، فالعبرة هي مصلة الصغير.

تابع موقع تحيا مصر علي